
يعتبر صوت تكايات المكينة من بين العلامات التي لا يجب تجاهلها عند تشغيل السيارة، وفي الغالب يكون هذا الصوت مؤشر على وجود خلل داخلي بالمحرك، والصوت يصدر على شكل طقطقة أو نقر متكرر، كما أنه يزداد وضوحًا مع زيادة عدد دورات المحرك، في السطور المقبلة أعزائنا نستعرض معًا أسباب هذا الصوت ونتعرف على مخاطره المحتملة وأفضل الطرق للتعامل معه قبل أن تتفاقم المشكلة.
ما هي تكايات المكينة؟
تكايات المكينة أو ما يعرف باسم الهيدروليك لاش أدسترز هي تلك الأجزاء الصغيرة بالمحرك التي تقع بين عمود الكامات والصمامات، وهي تعمل بصورة رئيسية على نقل الحركة من عمود الكامات إلى الصمامات ليتم فتحها وإغلاقها بدقة، كذلك فهي تعمل على تعديل الخلوص بصورة تلقائية بين الأجزاء المتحركة وهو ما يساعد على تقليل الضوضاء وتآكل الأجزاء، أيضًا فهو يساعد على ضمان عمل المحرك بسلاسة، وذلك عبر الحفاظ على توقيت الصمامات الصحيح، وتلك التكايات تعتمد على ضغط الزيت الهيدروليكي بالمحرك لتعمل بكفاءة، وعند حدوث خلل بها أو بضغط الزيت، فإن صوت طقطقة التكايات يتم إصداره من جهة رأس المحرك، ويكون صوته مزعجًا.
ما هو صوت التكايات عند التشغيل؟
صوت التكايات عند التشغيل هو عبارة عن طقطقة خفيفة أو نقر منتظم، ويتم إصداره من أعلى المحرك، بالتحديد بمنطقة رأس المكينة حيث تسمع تكتكة في رأس المكينة حيث توجد الصمامات، ويظهر هذا الصوت في العادة بعد تشغيل السيارة بصورة مباشرة، بالأخص عندما يكون المحرك باردًا، ويرجع هذا الصوت إلى مجموعة من الأسباب الشائعة، تتضح فيما يلي:
- انخفاض ضغط زيت المحرك عند التشغيل البارد.
- التآكل أو الانسداد في التكايات الهيدروليكية.
- استخدام زيت غير مناسب أو قديم.
- التأخر في وصول الزيت إلى التكايات.
وفي الغالب يختفي الصوت بعد دقائق من التشغيل، وذلك إذا كانت التكايات سليمة، ولكن في حالة استمرار الصوت، فإن هذا مؤشر إلى مشكلة تستدعي الفحص الفني.
أسباب صوت تكايات المكينة
تتعدد أسباب الصوت الصادر من تكايات المكينة، وفي الغالب ترتبط هذه الأسباب بنظام التزييت أو بتآكل الأجزاء الداخلية، وأبرز أسباب الصوت، تأتي على النحو التالي:
- انخفاض مستوى زيت المحرك، وبالتالي ضعف التزييت، مما يؤدي إلى صدور صوت طقطقة من التكايات.
- استخدام زيت لزوجته غير مناسبة أو زيت فاقدًا لخواصه، وهو ما يؤدي إلى الخلل في عمل التكايات.
- مع مرور الوقت تتآكل التكايات وتفقد قدرتها على امتصاص الفراغ بين أجزاء المحرك.
- تراكم الرواسب أو الشوائب، وبالتالي انسداد المجرى الزيت داخل التكاية، مما يؤدي إلى إصدار صوت.
- تأخر وصول الزيت عند التشغيل البارد في الصباح أو بعد توقف طويل.
- ضعف أو تلف المضخة، مما يؤدي إلى ضغط زيت غير كافي لتشغيل التكايات بكفاءة.
قد يهمك ايضا:
علاج صوت التكايات في السيارة
يعتمد علاج صوت تكايات المكينة بالسيارة على السبب الرئيسي للمشكلة، وأبرز الطرق الفعالة للتعامل مع هذا الصوت تتمثل فيما يلي:
- استخدام زيت عالي الجودة باللزوجة التي تتناسب مع مواصفات السيارة، ومن المهم استبداله بانتظام للتقليل من تراكم الرواسب والتحسين من التزييت.
- استخدام منظف مخصص لدورة الزيت قبل تغيير الزيت، حتى يساعد ذلك على إزالة الترسبات داخل التكايات.
- بعض الإضافات مصممة للتحسين من أداء التكايات وتقليل الضوضاء مؤقتًا، إلا أنها لا تعالج المشكلة بشكل جذري إن كان هناك تلف.
- يجب التأكد من أن مضخة الزيت تعمل بصورة سليمة، مع التأكد من أن ضغط الزيت ضمن المعدلات الطبيعية.
- في حالة استمرار الصوت بالرغم من كل الخطوات السابقة، قد يكون الحل هو تغيير التكايات الهيدروليكية.
- ببعض الحالات قد يكون السبب ناتجًا عن وجود مشكلة في عمود الكامات أو الصمامات، وهو ما يستدعي الفحص المتخصص.
اضرار صوت التكايات
صوت تكايات المكينة ليست مجرد إزعاج، فهو قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلات داخلية بالمحرك يمكن أن تؤدي إلى أضرار خطيرة إذا تم تجاهلها، وأبرز الأضرار المحتملة تتضح فيما يلي:
- ضعف التزييت الناتج عن الخلل بالتكايات، وبالتالي الاحتكاك المفرط بين الصمامات وعمود الكامات
- التكايات تتحكم في المسافة بين الصمامات وعمود الكامات، وإذا تعطلت لا تعمل الصمامات بدقة، وبالتالي التأثير بالسلب على أداء المحرك.
- انخفاض كفاءة المحرك، حيث تلاحظ الضعف في العزم والتقطيع أثناء التسارع أو الاستهلاك الزائد للوقود.
- استمرار الصوت بدون إصلاح، وهو يؤدي إلى تآكل عمود الكامات، مما يؤدي إلى الإصلاحات المكلفة.
- ضعف التزييت والتآكل الداخلي، وبالتالي زيادة درجة حرارة المحرك والتأثير على نظام التبريد.
- بالحالات المتقدمة يؤدي الإهمال إلى الحاجة الملحة لتغيير رأس المحرك بالكامل.
كم سعر تكايات المكينة
أسعار تكايات المكينة تختلف بصورة كبيرة حسب نوع السيارة وحسب الموديل، إلى جانب جودة القطعة ونوعها، أيضًا فإن بلد التصنيع والشركة المنتجة على السعر النهائي يؤثر على السعر، وفي الكثير من الحالات تكون التكلفة جزءًا من تكلفة إصلاح أكبر تشمل أجور فك وتركيب وفحص رأس المحرك.
افضل زيت لصوت التكايات
أفضل زيت لصوت التكايات هو الزيت الي يوفر التزييت الفعال والضغط المناسب لتشغيل التكايات الهيدروليكية بسلاسة، واختيار الزيت يعتمد على مواصفات السيارة، وفيما يلي أهم النصائح اللازمة لاختيار الزيت المناسب:
- اتباع لزوجة الزيت الموصى بها من الشركة المصنعة، وفي الغالب تكون بين 5W-30 أو 10W-30 وذلك حسب نوع المحرك وظروف التشغيل.
- اختيار الزيوت الصناعية التي توفر التزييت الأفضل عند التشغيل البارد، فهي تقاوم التكسر تحت الحرارة المرتفعة، وبالتالي التقليل من صوت التكايات.
- استخدام الزيت العالي الجودة، والذي يحتوي على إضافات تحافظ على نظافة دورة الزيت والتحسين من أداء التكايات.
- الابتعاد عن استخدام الزيوت الرخيصة التي تؤدي إلى تراكم الرواسب أو ضعف التزييت، وبالتالي تفاقم المشكلة.
- التأكد من تغيير الزيت والفلتر بانتظام.
الفرق بين صوت التكايات وأصوات أعطال أخرى في المحرك
صوت التكايات في المحرك يعتبر من الأصوات المميزة، كما أنه يختلف صوته عن أصوات الأعطال الأخرى، أما عن الفرق بين صوت التكايات وأصوات أعطال أخرى في المحرك يأتي على النحو التالي:
صوت التكايات
- يتميز بصوت النقر الخفيف أو التكتكة المنتظمة.
- يصدر الصوت في العادة من أعلى المحرك من جهة رأس الأسطوانات.
- يظهر في الغالب عند بداية التشغيل البارد، ويمكن أن يختفي أو يقل بعد سخونة المحرك.
- يكون نتيجة التآكل أو الانسداد بالتكايات الهيدروليكية أو نتيجة نقص زيت المحرك أو انخفاض لزوجته.
- يتم حل المشكلة من خلال تغيير الزيت أو استخدام زيت ذو لزوجة أكثر، أو بتنظيف أو استبدال التكايات.
أصوات الأعطال الأخرى
- في حالة سماع صوت الطرق، يكون الصوت معدني قوي "دقدقة" غير منتظمة، ويكون صادر من غرفة الاحتراق، في العادة بأسفل أو منتصف المحرك، وسببه يكون الاشتعال المبكر أو غير المنتظم للوقود، وفي الغالب يكون بسبب الوقود الرديء أو توقيت الإشعال الخاطئ، وتكون خطورته كبيرة على المحرك إن لم يعالج سريعًا.
- عند سماع صوت طقطقة من أسفل المحرك، يكون السبب التآكل بالكراسي الرئيسية أو كراسي البساتم، وخطورته تكمن في عطل جسيم يتطلب إعادة بناء المحرك في الكثير من الحالات.
- صدور صوت الجنزير، وهو عبارة عن صوت طنين أو صرير معدني، وفي بعض الأحيان يصاحبه صوت طقطقة، ويكون صادرًا من جهة الغطاء الأمامي للمحرك، وسببه ارتخاء الجنزير أو تلف الشداد، أما عن خطورته فهو قد يؤدي إلى انزلاق التوقيت وحدوث تلف بالمحرك.
- صوت الصمامات، وهو شبيه بصوت التكايات، إلا أنه يكون أعلى وأوضح، وسببه الخلل في ضبط خلوص الصمامات.
يمكن التمييز بين صوت تكايات المكينة، وأصوات الأعطال المختلفة الأخرى عبر استخدام جهاز التشخيص الذي يساعد في تحديد مصدر الصوت بدقة، ومن خلال درجة انتظام الصوت وتغيره مع الحرارة أو عدد دورات المحرك، بالإضافة إلى فحص ضغط الزيت والذي يساعد على استبعاد وجود مشاكل في التزييت.
الاسئلة الشائعة
هل صوت التكايات يؤثر على المكينة؟
لا يعتبر صوت تكايات المكينة خطرًا مباشرًا على المكينة، وذلك إذا كان ناتج عن التأخر في التزييت أو برودة المحرك، وإذا كان يختفي بعد التسخين، ولكن في حالة استمرار الصوت أو ازدياده مع الوقت، فهو قد يكون مؤشر إلى التآكل أو الانسداد في التكايات الهيدروليكية، وهو ما يؤدي إلى عدم فتح الصمامات بالصورة الصحيحة، مما يؤثر على كفاءة احتراق الوقود وأداء المحرك، كذلك فهو قد يتسبب في الضغط الإضافي على الأجزاء الداخلية، ولهذا من المهم عدم إهماله وفحص نظام التزييت والتكايات بأقرب وقت ممكن.
ما سبب صوت التكتكة في المحرك؟
صوت التكتكة في المحرك قد يكون نتيجة العديد من الأسباب، أبرزها التكايات الهيدروليكية التالفة أو التي لا يتم تزييتها بالشكل الكافي، بالأخص عند بدء التشغيل أو مع انخفاض لزوجة الزيت، أيضًا يمكن أن يكون الصوت نتيجة الخلوص الزائد في الصمامات، أو لوجود ارتخاء في أجزاء نظام التوقيت مثل الجنزير أو السير، وبعض الحالات قد يكون هذا الصوت نتيجة احتكاك ناتج عن انخفاض مستوى الزيت أو التآكل بمكونات داخلية مثل البيرنجات، ولهذا من المهم تحديد المصدر الرئيسي يحتاج إلى الفحص الدقيق للزيت ونظام الصمامات والتوقيت.
كيف يروح صوت التكايات؟
صوت التكايات يختفي في الغالب بعد تسخين المحرك وذلك إذا كان السبب هو تأخر وصول الزيت أو بسبب انخفاض لزوجته، ولكن علاج الصوت بشكل دائم يحتاج إلى تغيير زيت المحرك واستخدام نوع بلزوجة مناسبة، أيضًا يمكن استخدام إضافات مخصصة لتنظيف التكايات الهيدروليكية من الرواسب، ولكن في حالة استمرار الصوت، من المهم تنظيف التكايات أو استبدالها بالكامل، وذلك إذا كانت تالفة أو كانت متآكلة، ومن الأفضل في جميع الحالات فحص ضغط الزيت والتأكد من كفاءة مضخة الزيت لضمان وصول التزييت بالشكل الكافي لجميع الأجزاء العلوية للمحرك.
كيف أعرف أن تكايات المكينة خربانة؟
يمكن التعرف على تلف تكايات المكينة عند سماع صوت تكتكة بشكل مستمر ومنتظم صادر من أعلى المحرك، بالأخص إذا استمر الصوت بعد تسخين المحرك مع استخدام زيت جودته عالية، أيضًا تلاحظ بعض العلامات مثل الضعف في عزم السيارة أو الاهتزاز في الأداء عند السرعات المنخفضة، وبعض الحالات يظهر تحذير ضغط الزيت على الطبلون في حالة كانت المشكلة تؤثر سلبًا على التزييت، وللتأكد من الأفضل فحص المحرك لتحديد المصدر الرئيسي للصوت، أو قم بإجراء كشف فني شامل في ورشة متخصصة لفحص التكايات وضغط الزيت.