
مروحة السيارة من الأجزاء الأساسية التي تحافظ على درجة حرارة المحرك من خلال خفض حرارة سائل التبريد حيث تعمل حتى يصل إلى حد معين، لكن في بعض الأحيان يحدث خلل وتعمل على الرغم من كون المحرك بارد، وهنا يتم استنتاج وجود مشكلة ما؛ مثل وجود خلل في الدائرة الكهربائية أو أسلاك التوصيل أو عطل في حساس الحرارة وغيرها من الأسباب الأخرى، وهنا لابد من تشخيص المشكلة عن طريق الاستعانة بفني متخصص قبل تفاقم الأمر، ولمزيد من التفاصيل حول سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة، تابعوا معنا المقال للنهاية.
مقدمة عن مروحة التبريد في السيارة
هي جزء لا يتجزأ من نظام تبريد السيارة وهي أيضا من أهم اكسسورات السيارة وتعمل على تبريد محرك السيارة وتوجد عادة بين كل من الرادياتير والمحرك في الجزء الأمامي من السيارة وأحيانا توجد في الخلف وتكون في السيارات الرياضية تقريبا.
كانت مروحة السيارة قديما تستمد حركتها من حركة المحرك أي أنها كانت ميكانيكية، لكن مع التطور التكنولوجي الحالي أصبحت كهربائية أوتوماتيكية منفصلة تماما عن المحرك.
وتعمل المروحة على خفض درجة حرارة المحرك عندما تستشعر ارتفاع درجة الحرارة في سائل التبريد.
علمًا بأن مروحة السيارة تكون متوقفة عن العمل في درجات الحرارة المرتفعة جدًا بصورة غير طبيعية أو عند توقف السيارة، علاوة على أنها تتوقف بشكل طبيعي عندما تكون درجة حرارة المحرك طبيعية بنسبة 100٪.
لكن عادة تعمل المروحة على الرغم من عدم وجود أمر يستدعي ذلك وهنا يكون هناك احتمال لوجود مشكلة ما بها ولمعرفة الحل لابد من التعرف أولًا على سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة.
سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة
تتعدد الأسباب التي تجعل مروحة السيارة تعمل دون داعي، ومن أهم سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة، ما يأتي:
1.خلل في مُرحل المروحة
يلعب مُرحل المروحة دور رئيسي في توصيل الطاقة إلى المروحة وعند حدوث عطل به تفقد المروحة السيطرة على عملية التشغيل وبالتالي تعمل حتى مع غلق المحرك وبدون حاجة لذلك.
2.عطل في حساس الحرارة
يعمل حساس الحرارة على نقل درجة حرارة المحرك إلى وحدة التحكم الإلكترونية، لكن عند حدوث عطل أو تلف به فإنه يعطي إشارات وقراءات خاطئة لها، وبالتالي تعمل المروحة بشكل تلقائي دون وجود داعي لذلك وهذا يكون أحيانا أقوى سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة.
3.تشغيل مكيف السيارة
هناك بعض السيارات التي تعمل بها المروحة بشكل تلقائي عند تشغيل مكيف السيارة، وهذا يرجع إلى التصميم الحديث لبعض السيارات، وبالتالي يكون ذلك سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة.
4.مشكلة في وحدة التحكم الإلكتروني
أحيانا يحدث خلل في برمجة وحدة التحكم الإلكترونية ممّا يكون سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة، حيث يحدث خطأ في قراءة درجة الحرارة، ممّا يؤدي إلى تشغيلها بدون داعي.
5.مشكلة في أسلاك التوصيل
حدوث مشكلة في الدائرة الكهربائية للسيارة يكون أحيانًا سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة، حيث يحدث تلامس بين أسلاك التوصيل مما يستدعي تشغيل المروحة بشكل تلقائي.
قد يهمك ايضا: افضل انواع مياه تبريد السيارات
ما هي وظيفة مروحة التبريد في السيارة
تكمن وظيفة مروحة التبريد في السيارة في تبريد سائل التبريد الموجود داخل الرادياتير عن طريق سحب الهواء الساخن من خلاله الأمر الذي يساهم في خفض درجة حرارة المحرك مما يمنحه قدرا أعلى من الكفاءة.
تستشعر وحدة التحكم الإلكترونية ارتفاع درجة حرارة المحرك الأمر الذي يعمل على تشغيل المروحة من أجل تقليل درجة الحرارة الممتصة من المحرك، علمًا بأنها تكون في وضع السكون عندما يكون المحرك بارد أو حتى عند توقف السيارة، لكن تبدأ بالعمل بمجرد أن يصبح ساخن جدا.
تعمل مروحة السيارة بالكهرباء حيث يتم تنشيطها عن طريق النظام الكهربائي أو جهاز الترموستات، لكن أحيانا يحدث خلل في النظام وبالتالي يكون سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة.
هل تشغيل المروحة في وضع البارد خطر؟
يتساءل البعض عن سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة حيث تتعدد أسباب ذلك، لكن هل هذا الأمر خطير فهو بالطبع ليس خطير في حد ذاته لكنه يشير إلى وجود أحد المشكلات في السيارة، وتحديدا في نظام التبريد بالإضافة إلى أن ذلك يؤثر على العمر الافتراضي للمروحة لذلك لابد من الفحص الجيد لها ومعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك ومحاولة السيطرة عليه.
يفضل في هذه الحالة فحص التوصيلات الكهربائية والأسلاك، مع الحرص على التأكد من عدم تشغيل تكييف السيارة لأن أحيانًا يكون تشغيله سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة.
نصائح للحفاظ على نظام التبريد
بعد التعرف على سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة ينبغي اتباع مجموعة من النصائح الهامة من أجل الحفاظ على نظام التبريد في السيارة، ومن أهمها ما يلي:
- الحرص على تغيير فلتر مكيف السيارة بانتظام من أجل تحسين كفاءة استهلاك الوقود إلى جانب الحفاظ على نظام التكييف ككل.
- فحص السوائل بشكل دائم بمجرد ملاحظة عدم كفاءة مكيف الهواء واستبدال سائل المكيف بصفة دورية.
- تجنب درجات الحرارة العالية قدر المستطاع مثل الوقوف تحت المظلات لأطول فترة ممكنة حتى يساعدك ذلك في الحفاظ على برودة الجزء الأمامي من السيارة.
- الحرص على بدء تشغيل التكييف على مستوى منخفض بعد ذلك تسريع عملية التشغيل من أجل الحفاظ على كفاءة نظام التبريد.
- التركيز جيدا عند فحص نظام التبريد على علامات تلف الضاغط أو تآكل المكبس.
- عمل فحص سنوي شامل لدرجة حرارة فتحة الهواء مع اختبار منظمات الحرارة والصمامات وتعقيم نظام التكييف بالإضافة إلى فحص واستبدال فلتر الهواء.
- استخدام التكييف بشكل منتظم حيثُ أنه ليس فقط لفصل الصيف، حيث أن استخدامه بانتظام يحافظ عليه أكثر من الاعتماد عليه لفترات طويلة في فصل الصيف فقط.
الخاتمة
في الختام نؤكد على أن سبب اشتغال مروحة السيارة وهي باردة ليس بالضرورة أن يكون واحد فقط بل تتعدد الأسباب لذلك يفضل الاستعانة بفني متخصص في تصليح السيارات لمعرفة السبب الحقيقي ومعالجة المشكلة على الفور، خاصة أن المروحة من الأجزاء الحيوية في نظام التبريد، نظرا لكونها تحافظ على درجة حرارة المحرك ليبقى في الحدود الآمنة له، علاوة على أهمية الالتزام بخطوات الفحص الصحيحة مثل فحص درجة حرارة المحرك مع التأكد من عدم تشغيل مكيف الهواء وفحص حساس الحرارة وغيرها من الأمور الضرورية.
الأسئلة الشائعة
لماذا تعمل المروحة عندما تكون سيارتي باردة؟
يرجع ذلك لعدة أسباب ومنها وجود خلل في حساس الحرارة أو وحدة التحكم الإلكترونية، بالإضافة إلى احتمالية وجود مشكلة في التوصيل الكهربائي أو الأسلاك، علاوة على احتمالية وجود تلف في مُرحل المروحة وغيرها من الأسباب الأخرى.
لماذا تعمل المروحة عندما يكون المحرك باردًا؟
يرجع ذلك أحيانا إلى وجود خلل في برمجة نظام التحكم الإلكترونية الخاص بالسيارة، أو وجود عيب في حساس الحرارة أو حتى وجود تلف في الأسلاك الكهربائية، بالإضافة إلى احتمالية وجود عيب في مُرحل المروحة.
ما سبب بقاء مروحة السيارة شغالة؟
بسبب خلل في مُرحل المروحة أو حتى وجود عيب تقني في برمجة نظام التحكم الإلكترونية الخاص بالسيارة، إلى جانب احتمالية حدوث عُطل في حساس الحرارة، بالإضافة إلى وجود تسريب في ماء الردياتير أو نقص به وغيرها من الأسباب الأخرى.
كيف أعرف أن حساس المروحة خربان؟
ملاحظة استمرار تشغيل المروحة حتى بعد إيقاف تشغيل المحرك، ملاحظة ارتفاع غير طبيعي في درجات حرارة المحرك، مع وجود صعوبة في تشغيل المحرك أو وجود عطل في المروحة أو وجود خلل في نظام التبريد وغيرها من الأسباب الأخرى.