الفرق بين القير العادي والاتوماتيك
Remah Staff - Media Account
Remah Staff - Media Account
11 فبراير 2025

الفرق بين القير العادي والاتوماتيك

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين القير العادي والاتوماتيك، وقبل أن نبحر معًا في الفرق بالتفصيل، نقول لك بأن العادي ممتع ورياضي، بينما الاتوماتيك فهو مريح وسهل، ويتطلب العادي التدخل من السائق لتغيير التروس يدويًا عبر دواسة القابض وعصا التروس، مما يوفر التحكم الأكبر والتجربة الممتعة للقيادة، فيما يقوم الاتوماتيك بتغيير التروس تلقائيًا دون تدخل من السائق، ويوفر الراحة والسهولة بالقيادة، تابع القراءة للتعرف على التفاصيل فيما يلي.


قير اوتوماتيك

القير الأوتوماتيكي هو نوع من نواقل الحركة بالسيارة، وهو يقوم بتغيير التروس من تلقاء نفسه بدون تدخل يدوي من السائق، ويعتمد القير الاتوماتيك على نظام هيدروليكي أو كهربائي لتحديد الترس المناسب، وهذا بناء على عدد من العوامل منها سرعة السيارة، وضع دواسة الوقود وحمولة السيارة، كما يوفر القير الاتوماتيك الراحة الكبيرة للسائقين بالأخص في الازدحام المروري، حيث لا يقوم السائق باستخدام دواسة القابض وتغيير التروس يدويا، ولكن بالرغم من ذلك يستهلك القير الاتوماتيك كمية أكبر من الوقود بالمقارنة بالقير العادي اليدوي.


شرح القير العادي

القير العادي أو القير اليدوي يحتاج إلى التدخل المباشر من السائق لتغيير التروس، ويعتمد على نظام ميكانيكي يتضمن دواسة القابض وعصا التروس، ويقوم السائق بالضغط على دواسة القابض لفصل المحرك عن ناقل الحركة، ثم يقوم بتحريك عصا التروس ليقوم بذلك باختيار الترس المناسب لكل من سرعة القيادة وظروف القيادة، بعدها يقوم برفع قدمه عن دواسة القابض لتعشيق الترس.

مميزاته‎


ويتميز القير العادي بالعديد من المزايا والتي يمكن اعتبارها الفرق بين القير العادي والاتوماتيك وهي تتمثل في التالي:

  • يتمكن السائق من التحكم الأكبر في أداء السيارة، إذ يمكنه اختيار الترس المناسب للتسارع الأفضل، وللحفاظ كذلك على سرعة معينة على الطريق.
  • تجربة القيادة الممتعة، حيث يعتبر البعض القير العادي أكثر متعة وإثارة على الطريق أثناء القيادة، فهو يتطلب التفاعل الأكبر من السائق مع السيارة.
  • السيارات ذات القير العادي أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بالمقارنة بالسيارات ذات القير الاتوماتيك.
  • صيانة القير العادي أقل تكلفة من صيانة القير الأوتوماتيكي وذلك لأن مكوناته أقل تعقيدًا.


مكوناته

وعن مكوناته فهو يتكون من:

  • دواسة القابض أو ما تعرف باسم الكلتش، وهي تستخدم لفصل ووصل المحرك بناقل الحركة، وعند الضغط عليها يتم فصل المحرك وبالتالي السماح بتغيير التروس، وعند رفع القدم عنها يتم وصل المحرك مرة أخرى ونقل الطاقة للعجلات.
  • عصا التروس، وتستخدم لتحديد الترس المناسب للقيادة، وهي تحتوي على عدد من الأوضاع المرقمة مع وضع الحياد N، ووضع الرجوع للخلف R.
  • ناقل الحركة وهو يحتوي على بعض التروس بأحجام مختلفة، ويتم اختيار الترس المناسب من خلال عصا التروس، ليقوم الترس بتحديد نسبة نقل الطاقة من المحرك للعجلات.


كيفية عمله

عند تشغيل المحرك يكون في وضع الحياد N، بمعنى لا يوجد ترس معشق، وللتحرك يجب الضغط على دواسة القابض بالكامل، ثم يتم اختيار الترس الأول باستخدام عصا التروس، وعندما يتم رفع القدم بالتدريج عن دواسة القابض مع الضغط قليلًا على دواسة الوقود، تبدأ السيارة بالتحرك.

لزيادة السرعة يقوم السائق بالضغط على دواسة القابض، ثم تحريك عصا التروس إلى الترس التالي سواء الثاني أو الثالث وغيره، ثم يتم رفع القدم تدريجيًا عن دواسة القابض مع زيادة الضغط على دواسة الوقود لتخفيف السرعة، ويتم اتباع نفس الخطوات بترتيب عكس للانتقال إلى ترس أقل.

وللتوقف يتم الضغط على دواسة القابض بالكامل، ثم الضغط على دواسة الفرامل، ويتم اختيار الوضع N أو يتم ترك السيارة على الترس الأول مع فرملة اليد مرفوعة.


أنواع القير العادي 

بالرغم من أن تصميم القير العادي الأساسي بسيط، لكن هناك بعض الاختلافات التطورات التي ظهرت في أنواع القير اليدوي، وفيما يلي أبرز الأنواع الشائعة للقير العادي:


القير العادي التقليدي Manual Transmission - MT

  • وهو النوع الأكثر انتشارًا من القير العادي، وهو يتكون من 5 إلى 6 من التروس الأمامية، بالإضافة إلى الترس الخلفي.
  • يتم التحكم في التروس باستخدام كل من عصا التروس ودواسة القابض.
  • يتميز ببساطته كما أنه يوفر التحكم الجيد في السيارة والأقل تكلفة من الأنواع المختلفة الأخرى.
  • ويعيب عليه بأنه يتطلب المهارة والجهد من السائق بالأخص في الازدحام المروري.
  • يعتمد هذا النوع على الكلتش اليدوي لنقل الحركة بين التروس.
  • يتم تشغيله بعصا القير ويحتاج إلى تغيير السرعات يدويًا.
  • عمره الافتراضي طويل ويتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود.


القير العادي شبه الأوتوماتيكي Automated Manual Transmission - AMT

  • هو نوع من القير يشبه القير العادي التقليدي، إلا أنه يحتوي على مشغل كهربائي أو مشغل هيدروليكي للتبديل بين التروس تلقائيًا.
  • لا يحتاج القير إلى دواسة كلتش، مما يسهل القيادة مع الحفاظ على كفاءة القير العادي.


القير اليدوي المتسلسل Sequential Manual Transmission - SMT

  • يستخدم هذا النوع في السيارات الرياضيات وكذلك الدراجات النارية.
  • يتم به التبديل بين التروس بصورة متسلسلة باستخدام عصا القير أو الأزرار بدون الحاجة للكلتش اليدوي.
  • يتميز باستجابته الأسرع وتحكمه الأفضل في الأداء.


القير اليدوي بالدبل كلتش Dual-Clutch Transmission - DCT

  • وهو يحتوي على 2 كلتش وبالتالي فهو نوع من القير يسمح بالتبديل بين التروس بسرعة كبيرة.
  • كما أنه يجمع بين كفاءة القير العادي والراحة التي يحصل عليها السائق من القير الأوتوماتيكي.


أنواع القير الأوتوماتيك

أما عن أنواع القير الأوتوماتيكي، فهي تتمثل في الأنواع التالية:


  • القير الأوتوماتيكي التقليدي، وهو نوع أكثر انتشارًا، كما أنه يعتمد على نظام هيدروليكي لتغيير التروس، ويتكون من مجموعة من التروس والكواكب ومضخة الزيت، ويتمتع بسهولة الاستخدام ويوفر القيادة المريحة والسلسة، ويعيب عليه أنه أقل كفاءة في استهلاك الوقود بالمقارنة بالقير العادي، ويعتمد على محول العزم لنقل الحركة بسهولة.
  • القير ذو التعشيق المزدوج، أو ما يعرف اسم القير الأوتوماتيكي مزدوج القابض وهو يتكون من قابضين منفصلين 2 كلتش، أحدهما للتروس الفردية والآخر للتروس الزوجية، ويتيح التصميم تغيير التروس بسرعة وسلاسة أكبر من القير الاتوماتيك التقليدي، ويتميز بالأداء الرياضي والتسارع الأفضل والتغيير في التروس الأسرع من القير الأوتوماتيكي التقليدي، ويعيب عليه أنه أكثر تعقيدًا وأغلى ثمنًا.
  • القير المستمر التغير، وهو لا يحتوي على تروس ثابتة، ولكنه يستخدم بكرتين متغيرتين وحزام أو سلسلة لضبط نسبة النقل باستمرار، كما يوفر التصميم القيادة السلسة والاقتصاد في استهلاك الوقود، وأبرز مميزاته توفير القيادة السلسة والاقتصاد في استهلاك الوقود والتقليل من الضوضاء والاهتزازات، ويعيب عليه أنه أبطأ في الاستجابة لبعض أوامر السائق.
  • القير شبه الاوتوماتيكي، أو ما يعرف باسم القير الأوتوماتيكي اليدوي وهو يجمع بين مزايا القير العادي والاتوماتيكي، وهو يتيح للسائق تغيير التروس يدويًا بدون الحاجة لاستخدام دواسة القابض، ويتميز بتوفر التحكم الأكبر من القير الأوتوماتيكي، كما أنه يقلل من الجهد المطلوب لتغيير التروس.
  • القير الاتوماتيك الكهربائي وهو يستخدم في السيارات الهجينة والكهربائية، ويعتمد على نظام كهربائي للتحكم في نقل الحركة.


الفرق بين القير العادي والاتوماتيك

بالطبع أنت في حيرة الآن من اختيار الأنسب لك، هل تختار القير العادي أم الاتوماتيك، لذا يمكنك قراءة النقاط التالية للتعرف على الفرق بين القير العادي والاتوماتيك، وأبرز الفروقات تتضح كما يلي:



القير العادي اليدوي

القير الأوتوماتيكي

  • يمنح التحكم الكامل في اختيار الترس المناسب لظروف الطريق والقيادة.
  • أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من القير الأوتوماتيكي.
  • صيانته أقل تكلفة وأسهل من القير الاوتوماتيك.
  • السيارات ذات القير العادي أرخص من السيارات المزودة بالقير الأوتوماتيكي.
  • يوفر تجربة القيادة الأكثر تفاعلية للعديد من السائقين.
  • يحتاج إلى تعلم القيادة المهارة والتنسيق بين دواسة القابض وعصا التروس.
  • أقل راحة في القيادة بالأخص في الازدحام المروري.
  • يوفر الراحة الكبيرة للسائق بالأخص في الازدحام المروري، فهو لا يتطلب تغيير التروس يدويًا.
  • أسهل في التعلم وهو مناسب للمبتدئين.
  • يوفر التسارع أفضل من القير العادي بالأخص في السيارات الرياضية الحديثة.
  • أغلى من السيارات المزودة بالقير العادي.
  • استهلاك وقود أكثر من القير العادي.
  • صيانته أكثر تعقيدًا وتكلفة من القير العادي.
  • يمنح السائق التحكم الأقل في اختيار الترس المناسب، ولكنه يوفر أوضاع مختلفة للقيادة مصل الوضع الرياضي لتحسين الأداء بظروف معينة.


مواصفات سيارة قير عادي

تختلف مواصفات السيارة ذات القير العادي بشكل كبير اعتمادًا على الشركة المصنعة والفئة والطراز، وهناك بعض المواصفات الأساسية التي تشترك بها معظم السيارات التي تحتوي على القير العادي، وبوجه عام فإن المواصفات الأساسية تتمثل في التالي:


  • ناقل الحركة يتكون من عدة تروس تسمح للسائق بتغيير نسبة نقل الطاقة من المحرك إلى العجلات.
  • وجود دواسة القابض والتي تستخدم لفصل ووصل المحرك بناقل الحركة وهي ضرورية لتغيير التروس.
  • توفر عصا التروس وتستخدم لتحديد الترس المناسب للقيادة.
  • يمكن أن تكون السيارة ذات القير العادي مزودة بمحرك بنزين أو ديزل، وتختلف قوة المحرك وعزمه حسب طراز السيارة.
  • يختلف نظام التعليق من سيارة لأخرى، وفي العادة يكون مصمم لتوفير القيادة المريحة والثابتة.
  • في العادة تكون السيارات ذات القير العادي مزودة بنظام فرامل مانع للانغلاق ABS ونظام توزيع قوة الفرملة إلكترونيًا EBD.
  • تختلف وسائل السلامة من سيارة لأخرى، ولكنها تشتمل وسائد هوائية للسائق والركاب ونظام التحكم في الثبات ESP ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

كذلك يمكن أن توفر بالسيارة بعض المزايا الإضافية، مثل نظام التكييف، نظام الصوت، نظام الملاحة، مثبت السرعة، حساسات الركن، وكاميرا الرجوع للخلف.


ما تكلفة سيارة قير عادي في السعودية

تتفاوت أسعار السيارات ذات القير العادي في السعودية بسبب عدد من العوامل المختلفة، أهمها العلامة التجارية، الطراز، المواصفات، والموديل، ويمكن إيجاد سيارات قير عادي في المملكة العربية السعودية بأسعار تبدأ من 40 ألف ريال سعودي للسيارات الاقتصادية الصغيرة، ويمكن أن تصل إلى مئات الآلاف للسيارات الرياضية الفاخرة أو الشاحنات الكبيرة.


ما الأفضل سيارة القير العادي ام الاوتوماتيك

يعتمد اختيارك بين السيارة ذات القير العادي والقير الاتوماتيك على احتياجاتك، ويتميز القير العادي بأنه أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وأقل تكلفة في الصيانة، كما أنه يوفر التحكم الأكبر في القيادة، وهو يجعله مثالي لعشاق الأداء الرياضي وللقيادة على الطرق الوعرة، ويفضل القير الاتوماتيك إذا كنت ترغب في الراحة وسهولة الاستخدام، وإذا كنت تقود سيارتك بالمدن المزدحمة، فهو يقلل من جهد السائق أثناء القيادة الطويلة أو بالزحام، كذلك إن كنت ترغب في القيادة الممتعة والتحكم الكامل، فإن القير العادي هو الخيار الأفضل والمناسب لك، وبعد أن تكون تعرفت على الفرق بين القير العادي والاتوماتيك يمكنك اتخاذ القرار المناسب.

قد يهمك ايضا:

سبب ارتفاع حرارة السيارة

نصائح للحفاظ علي القير لسيارة 

للحفاظ على قير السيارة وإطالة عمره سواء كان القير عادي أو اتوماتيك هناك عدد من النصائح يجب اتباعها، وهي:


  • يجب عمل صيانة ناقل الحركة بانتظام وفق تعليمات الشركة المصنعة، ويشتمل ذلك فحص مستوى الزيت وتغييره بالوقت المحدد.
  • تجنب التسارع المفاجئ والفرملة الشديدة.
  • الحرص على تجنب تحميل السيارة بأوزان زائدة، حيث يضع الضغط الإضافي على ناقل الحركة.
  • تجنب القيادة على الطرق الوعرة أو الغير مستوية، وفي حالة كان ذلك ضروريًا قم بالقيادة بحذر وبسرعة منخفضة.
  • تأكد من أن نظام التبريد بالسيارة يعمل بصورة صحيحة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر سلبًا على ناقل الحركة.


وللقير العادي من المهم استخدام القابض بصورة صحيحة، وذلك من خلال الضغط على دواسة القابض بالكامل عند تغيير التروس وتجنب ترك القدم جزئيًا أثناء القيادة، ويجب تغيير التروس بسلاسة وتجنب الصدمات أو الاهتزازات، كما يجب عدم الاتكاء على عصا التروس أثناء القيادة، حيث يتسبب ذلك في تلفها، أما بالنسبة للقير الاتوماتيك يجب تغيير زيت القير بالوقت المحدد، مع ضرورة فحص مستوى الزيت بانتظام، وتجنب تغيير التروس أثناء حركة السيارة.


الأسئلة الشائعة 

هل القير العادي عملي؟

القير العادي عملي للعديد من السائقين، وذلك للعديد من الأسباب، فهو يوفر التحكم الأكبر في السيارة، وهو مفضل لدى عشاق القيادة ممن يستمتعون بالتحكم في اختيار التروس المناسبة لكل الظروف، ويتميز بالكفاءة الأعلى باستهلاك الوقود بالمقارنة بالقير الأتوماتيك، وذلك يوفر تكاليف التشغيل على المدى الطويل، بالإضافة إلى ذلك فإن السيارات المزودة بالقير العادي أرخص من تلك المزودة بالقير الأوتوماتيكي.


ما الفرق بين القير الأوتوماتيك وال CVT؟

كل من القير الاتوماتيك وCVT هما نوعين من نواقل الحركة التي تستخدم بالسيارات، ولكن تتوفر اختلافات جوهرية بينهما، فإن القير الاتوماتيك التقليدي يستخدم مجموعة من التروس لتغيير نسب النقل بين المحرك والعجلات، بينما CVT فهو لا يستخدم أي تروس، كما أن CVT يمكن أن يوفر القيادة الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود بالمقارنة بالقير الاتوماتيك التقليدي، ولكن يفتقر CVT الشعور بالتحكم الذي يتوفر مع القير الأوتوماتيك التقليدي.


متى أستخدم القير العادي؟

يعتبر القير العادي خيار جيد في عدد من الحالات، فهو مناسب لمحبي التحكم الكامل بالسيارة والاستمتاع بتجربة القيادة الأكثر تفاعلية، والقير العادي مناسب لمن يبحث عن الكفاءة الأعلى في استهلاك الوقود، كما أن السيارات المزودة بالقير العادي مناسبة لذوي الميزانية المحدودة.