أسباب تفتفة السيارة

أسباب تفتفة السيارة وأهم طرق التشخيص والإصلاح

إذا كنت تشعر يومًا بأن السيارة تنتفض وتتقطع أثناء القيادة، وتلك التفتفة المزعجة ليست مجرد أنها شعور غير مريح، ولكنها إشارة إلى مشكلة تؤثر على أداء المحرك وكفاءته، في السطور المقبلة نتعرف معًا عن الأسباب الرئيسية وراء هذه الظاهرة، بداية من أبسط الاحتمالات، وحتى الأعطال الأكثر تعقيدًا، تابع للتعرف على اسباب تفتفة السيارة بالتفصيل.


ما هي تفتفة السيارة؟

تفتفة السيارة هي ذلك الاضطراب أو التقطيع في أداء محرك السيارة، وينتج عنه الاهتزازات أو الأصوات غير المنتظمة، ويشعر بها السائق على شكل ارتجاجات أو فقدان مؤقت بقوة المحرك أثناء القيادة أو أثناء الوقوف، وبوجه عام فإن تفتفة السيارة يمكن وصفها بأنها عدم عمل المحرك بسلاسة وانتظام كما هو مفترض.


كيفية عمل نظام الإشعال في السيارة

نظام الإشعال بالسيارة هو ذلك النظام المسؤول عن توليد الشرارة الكهربائية التي تلزم لإشعال خليط الوقود والهواء بأسطوانات المحرك، وهو ما يؤدي إلى حدوث عملية الاحتراق التي تولد الطاقة التي تلزم لتحريك السيارة، ويعمل نظام الإشعال بصورة أساسية من خلال الخطوات التالية:


  • البطارية وهي توفر مصدر الطاقة الكهربائية الأولي للنظام.
  • مفتاح الإشعال، فعند تدوير المفتاح يتم توصيل الدائرة الكهربائية لنظام الإشعال.
  • ملف الإشعال، أو ما يعرف باسم البوبينة ويقوم بتحويل الجهد الكهربائي المنخفض القادم من البطارية إلى جهد كهربائي عالي الجودة، وهو الجهد اللازم لإنتاج الشرارة.
  • وحدة التحكم الإلكترونية، وتقوم هذه الوحدة باستقبال معلومات من حساسات مختلفة بالمحرك لتحديد التوقيت المثالي لإطلاق الشرارة بكل أسطوانة.
  • الموزع، وهو يقوم بتوزيع الجهد العالي بالتتابع على شمعات الإشعال بالاسطوانات المختلفة، وذلك حسب ترتيب الإشعال المحدد للمحرك.
  • البواجي وهي شمعات الإشعال، وهي الأجزاء النهائية بالنظام، وتتكون من قطبين يفصل بينهما فجوة هوائية صغيرة بغرفة الاحتراق، كما أن الجهد العالي يصلها من ملف الإشعال، وهو ما يؤدي إلى قفز شرارة قوية عبر هذه الفجوة.
  • أسلاك شمعات الإشعال، وهي تنقل الجهد العالي من الموزع أو ملف الإشعال المركزي لكل شمعة إشعال.


الخلاصة، أن نظام الإشعال يقوم بتوقيت وإنتاج شرارة كهربائية قوية باللحظة المناسبة بكل أسطوانة لإشعال خليط من الهواء والوقود، وهو ما يعمل على خلق انفجار يدفع المكبس ويحرك المحرك، وبالأنظمة الحديثة في الغالب يتم الاستغناء عن الموزع ويتم استخدام بدلًا منه ملف إشعال مستقل لكل شمعة إشعال، وبالتالي يوفر ذلك التحكم الأدق بتوقيت الإشعال والكفاءة الأفضل.


أعراض تفتفة السيارة

قبل التعرف بالتفصيل على اسباب تفتفة السيارة من المهم التعرف على الأعراض، وقد تظهر بعض العلامات المختلفة التي تدل على وجود مشكلة تفتفة السيارة، وتختلف حدة الأعراض بناء على سبب المشكلة، وأبرز الأعراض تتمثل في التالي:


  • التقطيع أو الاهتزاز بالمحرك.
  • الفقدان المؤقت بقوة المحرك، حيث تلاحظ عدم استجابة السيارة بصورة جيدة لدواسة الوقود، مع الشعور بالضعف في التسارع.
  • الصعوبة في بدء تشغيل المحرك، ففي بعض الحالات فإن التفتفة تصعب من تشغيل المحرك في البداية.
  • صدور صوت فرقعة أو طقطقة من العادم.
  • زيادة استهلاك الوقود بسبب عدم الاحتراق الكامل والمنتظم للوقود.
  • إضاءة لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات.
  • التذبذب في عدد دورات المحرك بالدقيقة، حيث تجد المؤشر يرتفع وينخفض بشكل غير منتظم.
  • في بعض الحالات تشم رائحة وقود غير محترق بصورة كاملة.


اسباب اهتزاز السيارة

يمكن أن يكون اهتزاز السيارة ناتجًا عن العديد من الأسباب المختلفة، ففي العادة ما يرتبط بأحد الأنظمة الرئيسية بالسيارة، وأبرز اسباب اهتزاز السيارة المحتملة يتضح فيما يلي:


  • وجود مشكلات في الإطارات والعجلات، منها ما يلي:
  • الإطارات القديمة أو التالفة، والتي تتسبب في الاهتزاز بسبب عدم استواء السحب أو وجود انتفاخات.
  • الإطارات غير المتوازنة، حيث يؤدي عدم توزيع الوزن بصورة متساوية حول الإطار إلى الاهتزازات بالأخص عند سرعات معينة.
  • العجلات الغير مستقيمة أو الغير مرصصة، حيث أن وجود انحناء بسيط في الجنط يمكن أن يتسبب في الاهتزاز الملحوظ.
  • التآكل غير المتساو للإطارات وعدم التدوير بانتظام أو وجود مشاكل في نظام التعليق.
  • في حالة كانت صواميل العجلات غير محكمة الربط، فإن هذا يؤدي إلى الاهتزاز وعدم الاستقرار.
  • مشكلات في نظام التعليق والتوجيه
  • وجود أجزاء تالفة أو مهترئة مثل ممتصات الصدمات أو أذرع التحكم أو البطانات أو وصلات التوجيه، وتلك الأجزاء التالفة تسمح بحركة غير مرغوب بها مع الاهتزاز.
  • عدم استقامة زوايا العجلات، فإذا كانت زوايا العجلات غير مضبوطة بالصورة الصحيحة، فإن هذا يؤدي إلى اهتزاز السيارة وسحبها.
  • محامل العجلات التالفة وهي يمكنها أن تتسبب في الاهتزاز والضوضاء الذي يزداد مع السرعة.
  • مشكلات في نظام الفرامل
  • أقراص الفرامل الملتوية أو غير المستوية، وفي الغالب يشعر السائق بالاهتزاز عند الضغط على دواسة الفرامل، ويكون الاهتزاز محسوسًا بالدواسة أو بالدركسيون.
  • تيل الفرامل التالف أو المتآكل بصورة غير متساوية، وبالتالي الاهتزاز أو صدور الأصوات الغريبة عند الفرملة.
  • الفرامل العالقة والتي تؤدي إلى الاهتزاز والسخونة الزائدة بالعجلة.
  • وجود مشاكل بالمحرك وناقل الحركة:
  • تفتفة المحرك فإن الاحتراق غير المنتظم للوقود بأسطوانات المحرك، يمكن أن يتسبب في الاهتزاز الملحوظ بالأخص أثناء التسارع أو عند التوقف.
  • قواعد تثبيت المحرك أو ناقل الحركة التالفة أو المفكوكة، وهذه القواعد تمتص اهتزازات المحرك وناقل الحركة، فإذا كانت تالفة يمكنك الشعور بالاهتزازات في هيكل السيارة.
  • المشاكل الداخلية في المحرك مثل عدم توازن أجزاء المحرك الدوارة.

وهناك مشاكل مختلفة أخرى مثل محاور القيادة التالفة، وفي الغالب تتسبب في الاهتزاز الذي يزداد مع الانعطاف، أيضًا عمود نقل الحركة غير المتوازن في سيارات الدفع الخلفي أو الرباعي، فهو يمكنه التسبب في الاهتزاز الذي يزداد مع السرعة، ولتحديد السبب الدقيق لاهتزاز السيارة، من المهم ملاحظة متى يحدث الاهتزاز، ومكان الشعور به سواء بعجلة القيادة أو المقعد أو الأرضية، وبعد ذلك يجب فحص السيارة من قبل فني متخصص لتشخيص المشكلة وللإصلاح.


أسباب تفتفة السيارة

تتعدد اسباب تفتفة السيارة نتيجة عدم اكتمال أو عدم انتظام عملية الاحتراق بأسطوانات المحرك، واسباب تفتفة السيارة يمكن تصنيفها ضمن الأنظمة الرئيسية بالسيارة على النحو التالي:


  • عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى الأسطوانات لضعف مضخة الوقود، أو لانسداد فلتر الوقود أو الانسداد في الأنابيب.
  • ضغط الوقود المنخفض جدًا أو المرتفع جدًا، وهو يؤثر على عملية الرش والاحتراق.
  • عدم قدرة البخاخات على رش الوقود بالصورة الصحيحة، وهو ما يؤدي إلى خليط الوقود والهواء الغير مثالي.
  • وجود شوائب أو ماء في الوقود، وهو يمكن أن يعيق بدوره عملية الاحتراق.
  • تلف شمعات الإشعال "البواجي" أو اتساخها، وبالتالي فهي لا تنتج الشرارة القوية أو لا تنتج الشرارة بالتوقيت الصحيح.
  • في حالة ضعف ملف الإشعال المسؤول عن تحويل الجهد المنخفض إلى جهد عالي لإنتاج الشرارة، وبالتالي لا ينتج الشرارة الكافية.
  • بالأنظمة الحديثة تتحكم وحدة التحكم الإلكترونية بتوقيت إطلاق الشرارة، وأي خلل بها يمكنه أن يؤدي إلى التفتفة.
  • وجود خلل في حساس عمود الكرنك أو عمود الكامات يؤثر على التوقيت.
  • وجود تسرب في نظام سحب الهواء، فإن دخول هواء إضافي غير محسوب للمحرك يمكنه أن يغير من نسبة خليط الوقود والهواء.
  • تلف حساس تدفق الهواء، يؤدي إلى إرسال معلومات خاطئة تؤدي إلى خليط غير صحيح.
  • اتساخ أو تلف صمام الخانق، مما يؤثر على كمية الهواء التي تدخل للمحرك، وبالتالي التفتفة.


أسباب تفتفة السيارة وهي باردة

في حالة تفتفة السيارة والمحرك باردًا فإن بعض اسباب تفتفة السيارة تصبح أكثر احتمالًا لظروف التشغيل الأولية، وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى تفتفة السيارة وهي باردة تأتي على النحو التالي:


  • عندما يكون المحرك باردًا يكون الوقود أقل تبخرًا، وتحتاج وحدة التحكم الإلكترونية إلى زيادة نسبة الوقود إلى الهواء لضمان الاحتراق الجيد، وأي خلل في الحساسات التي تقيس درجة حرارة سائل التبريد يؤدي إلى خليط غير صحيح.
  • عدم عمل البخاخات بكفاءة كاملة عند بداية التشغيل بالطقس البارد، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الرذاذ والوقود غير الجيد والاحتراق غير الكامل.
  • في حالة كانت شمعات الإشعال ضعيفة أو متسخة، قد تكون قادرة على إنتاج الشرارة الكافية إذا كان المحرك دافئًا، إلا أنها تفشل في إنتاج الشرارة القوية بالقدرة الكافي لإشعال الخليط البارد بكفاءة.
  • إذا كان أداء ملف الإشعال ضعيف أو متقطع.
  • في الأنظمة القديمة تزداد مقاومة أسلاك شمعات الإشعال المتآكلة بدرجات الحرارة الباردة، وهو ما يقلل من قوة الشرارة الواصلة إلى شمعات الإشعال.
  • بعض الوصلات أو الخراطيم قد تكون أكثر عرضة للتسرب بدرجات الحرارة الباردة، وذلك بسبب انكماش المواد.
  • إذا كان صمام التحكم في الهواء الخامل لا يعمل بالصورة الصحيحة، فهو لا يوفر الكمية المناسبة من الهواء وبالتالي التفتفة.
  • ببعض الحالات النادرة قد يكون هناك تسرب بسيط في صمامات المحرك يزداد عندما يكون المحرك باردًا لانكماش المعادن، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الانخفاض المؤقت بضغط الأسطوانات ويؤدي إلى التفتفة حتى يسخن المحرك ويتمدد.
  • بالظروف الرطبة والباردة، يتكثف بعض البخار إلى غطاء المحرك، أو على مكونات نظام الإشعال، مما يؤثر على الأداء بشكل مؤقت.


اسباب تفتفة السيارة عند التشغيل

إذا حدثت تفتفة السيارة عند التشغيل فإن هذا قد يحدث بسبب الصعوبة في بدء عمليات الاحتراق بصورة سلسة ومنتظمة باللحظات الأولى، وأبرز اسباب تفتفة السيارة تأتي على النحو التالي:


  • ضغط الوقود الغير كاف، فقد يستغرق بعض الوقت لوصول ضغط الوقود إلى البخاخات عند بداية التشغيل، بالأخص إذا كانت مضخة الوقود ضعيفة، أو إذا كان هناك تسرب بسيط بالنظام.
  • قد تكون البخاخات متسخة أو بطيئة الاستجابة بالبداية، وهو ما يؤدي إلى الرش الغير منتظم للوقود.
  • في حالة كانت السيارة متوقفة لفترة طويلة، فإن الوقود قد يتبخر جزئيًا من الأنابيب، وهو ما يجعل عملية التشغيل الأولية صعبة.
  • إذا كانت البواجي ضعيفة أو متسخة، فهي تكون قادرة على العمل بمجرد أن يسخن المحرك قليلًا، ولكنها لا تنتج شرارة قوية تكفي لبداية التشغيل السلس.
  • ملف الإشعال يحتاج إلى وقت للوصول لكامل طاقته، وقد يكون أداء الملف ضعيفًأ باللحظات الأولى بعد التشغيل.
  • البطارية يمكنها توفير الجهد الكافي لتشغيل المحرك، ولكنها لا توفر الطاقة الكافية لنظام الإشعال لإنتاج الشرارة القوية في البداية.
  • في حالة كان صمام التحكم بالهواء الخامل لا يعمل بالصورة الصحيحة، وهو مهم لتوفير كمية الهواء المناسبة لبداية التشغيل، لهذا فإن تعطيله أو اتساخه لا يوفر الهواء الكافي.
  • التسرب البسيط في نظام سحب الهواء، وهو يؤثر على خليط الوقود والهواء باللحظات الأولى.
  • بالطقس البارد يتبخر الوقود بصورة أبطأ، وهو ما يجعل عملية الاحتراق أكثر صعوبة بالبداية.
  • الزيت يكون أكثر لزوجة بالطقس البارد، وهو ما يزيد من مقاومة حركة أجزاء المحرك، وبالتالي التأثير على سرعة دوران المحرك الأولية.
  • أيضًا في حالة كان حساس درجة حرارة المحرك معيب، فهو يعطي قراءة خاطئة لوحدة التحكم الإلكترونية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خليط الوقود والهواء غير الصحيح عند التشغيل.

قد يهمك ايضا:

اعراض تلف طرمبة البنزين


كيفية حل مشكلة تفتفة السيارة

يعتمد حل مشكلة تفتفة السيارة على التعرف الدقيق على السبب الجذري، ونظرًا لوجود العديد من اسباب تفتفة السيارة، فإن التشخيص الدقيق يعتبر هو الخطوة الأهم في حل المشكلة، ويأتي ذلك على النحو التالي:


التشخيص

  • حاول تحديد الموعد الصحيح الذي تحدث به التفتفة عند التشغيل وأثناء التسارع، وعند سرعة معينة، وإذا كان المحرك باردًا أو ساخنًا، ولاحظ أي أعراض مصاحبة مثل الأصوات الغريبة والفقدان في القوة أو إضاءة لمبة فحص المحرك.
  • في حالة كانت اللمبة مضيئة فإن فحص السيارة باستخدام جهاز تشخيص الأعطال سوف يوفر رموز أعطال تشير إلى النظام أو الجزء الذي يسبب المشكلة.
  • يتم عمل فحص بسيط للمكونات التي يمكن الوصول إليها بسهولة مثل أسلاك شمعات الإشعال وخراطيم الهواء للبحث عن أي تلف أو تسرب واضح.
  • في حالة عدم التمكن من تحديد السبب يجب الذهاب إلى الميكانيكي المتخصص.


علاج الأسباب المحتملة

بمجرد تحديد السبب الدقيق من بين اسباب تفتفة السيارة يجب اتخاذ بعض الخطوات لحل المشكلة كما يلي:


  •  إذا كانت المشكلة بنظام الوقود، يتم تغيير فلتر الوقود إذا كان مسدودًا، ويتم فحص وتنظيف واستبدال بخاخات الوقود إذا كانت مسدودة أو تالفة، أو فحص ضغط الوقود والتأكد من أن مضخة الوقود تعمل بصورة صحيحة، كما يتم تفريغ خزان الوقود وتنظيفه إذا كان هناك وقود ملوث.


  • إذا كانت المشكلة في نظام الإشعال، يتم عمل ما يلي:
  •  فحص وتنظيف أو استبدال البواجي والتأكد من الفجوة الصحيحة.
  • فحص واستبدال أسلاك شمعات الإشعال للكشف عن ما إن كانت تالفة أو متآكلة.
  • فحص واستبدال ملف الإشعال إذا كان ضعيفًا أو تالفًا.
  • فحص حساسات نظام الإشعال واستبدالها إذا كانت معيبة.
  • فحص وحدة التحكم الإلكترونية وعمل إعادة برمجة أو استبدال لها، وذلك ببعض الحالات النادرة.


  • إذا كانت المشكلة في دخول الهواء يتم عمل ما يلي:
  • فحص وإصلاح أي تسرب في نظام سحب الهواء، واستبدال الخراطيم المتشققة أو التالفة.
  • تنظيف أو استبدال حساس تدفق الهواء في حالة كان يعطي قراءات خاطئة.
  • تنظيف صمام الخانق إذا كان متسخًا.
  • فحص صمام التحكم في الهواء الخامل وتنظيفه أو استبداله إذا كان لا يعمل بالصورة الصحيحة.


  • في حالة كانت المشكلة في ضغط الأسطوانات، يجب عمل إصلاح داخلي للمحرك مثل إصلاح الصمامات أو حلقات المكبس التالفة أو استبدالها.
  • في حالة كانت المشكلة في حساس الأكسجين، يجب استبدال الحساس التالف.
  • عند وجود انسداد في نظام العادم، يجب إزالة الانسداد أو إصلاح نظام العادم.


بعد حل المشكلة من المهم الالتزام بجدول الصيانة المنتظم للسيارة، وذلك لتجنب تكرار حدوث التفتفة والمشاكل المختلفة الأخرى.


الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب التفتفة في السيارة؟

اسباب تفتفة السيارة متعددة، أبرزها وجود خلل في نظام الإشعال مثل تلف البواجي أو الكويلات، وهو ما يؤدي إلى الاحتراق غير المنتظم للوقود داخل المحرك، وقد تنتج التفتفة عن انسداد في بخاخات الوقود أو الضعف في مضخة البنزين، وهو ما يسبب في الخلل في توصيل الوقود إلى الأسطوانات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد مشكلات في فلتر الهواء أو حساس الهواء في اضطراب بنسبة خليط الهواء والوقود، وفي بعض الأحيان يكون السبب مرتبطًا بنظام العادم أو حساس الأكسجين أو قد يكون مرتبطًا بخلل في كمبيوتر السيارة.


ما هي أسباب تفتفة السيارة؟

إضافة إلى اسباب تفتفة السيارة الشائعة يمكن أن تعود تفتفة السيارة إلى مشكلات في نظام نقل الحركة مثل التعطل في دواسة البنزين، أو الخلل في حساس الكرنك أو الكام شفت، وهو ما يؤثر على توقيت الإشعال وحقن الوقود، كما قد تتسبب التفتفة في أعطال بنظام التبريد، وبالتالي ارتفاع حرارة المحرك والاختلال في أدائه، كذلك يمكن أن يؤدي تراكم الكربون داخل غرف الاحتراق أو على الصمامات إلى الضعف في كفاءة الاحتراق، وببعض الحالات يكون السبب برمجيًا مثل وجود خلل ببرمجة وحدة التحكم الإلكترونية أو الحاجة إلى تحديثها.


ما هي أسباب تقطيع السيارة أثناء المشي؟

تقطيع السيارة أثناء المشي ينتج عن العديد من العوامل التي تؤثر في أداء المحرك أثناء القيادة مثل الخلل في نظام التوصيل الكهربائي الذي يؤدي إلى انقطاع التيار عن البواجي أو عن مضخة الوقود، كذلك قد يكون ناتجًا عن وجود مشكلة في الحساسات مثل حساس تدفق الهواء أو حساس الضغط داخل مجمع السحب، وبالتالي يتسبب قي قراءة خاطئة تؤثر على توقيت الوقود المحقون وكميته، أيضًا يمكن أن يكون السبب وجود تلف في الكلتش أو وجود مشكلات في ناقل الحركة، تؤدي بدورها إلى الفقدان المؤقت في القوة الموجهة للعجلات، وفي بعض الأحيان يكون السبب متعلقًا بالانسداد الجزئي في عادم السيارة مما يتسبب في فقدان العزم والتقطيع الملحوظ عند التسارع.


ما هي أسباب تفتفة السيارة عند الوقوف؟

تفتفة السيارة عند الوقوف في الغالب تشير إلى وجود خلل في استقرار عمل المحرك بوضع الخمول، وقد يكون السبب تلف في حساس IAC المسؤول عن تنظيم سرعة المحرك عند التوقف، أو لوجود تسريب هواء في منظومة السحب يؤدي إلى الاضطراب في خليط الهواء والوقود، أيضًا قد يكون السبب ترسب الأوساخ في بوابة الهواء، أو بسبب الانسداد الجزئي في بخاخات الوقت، وهو ما يعيق الاحتراق المنتظم، وفي بعض الحالات تتسبب مشاكل في نظام العادم أو خلل ببرمجة كمبيوتر السيارة في ظهور هذه التفتفة أثناء الوقوف فقط، ولكنها لا تظهر أثناء القيادة.


لماذا انطفأت سيارتي أثناء وقوفها؟

انطفاء السيارة أثناء وقوفها يكون نتيجة الخلل في نظام التوقف والتشغيل الخامل، أو بسبب التلف في حساس الهواء أو حساس IAC الذي يعمل على تنظيم سرعة دوران المحرك عند الخمول، وهو ما يؤدي إلى انخفاض عدد دورات المحرك وانطفائه، أيضًا يمكن أن يكون السبب الضعف في ضغط الوقود نتيجة الخلل في مضخة البنزين أو الانسداد بالفلتر، ويمكن أن يكون السبب الخلل الكهربائي مثل وجود تماس في الأسلاك أو بسبب البطارية الضعيفة التي لا توفر الجهد الكافي لتشغيل الأنظمة الأساسية، وفي بعض الأحيان يكون السبب متعلقًا ببرمجة وحدة التحكم الإلكترونية، أو يكون بسبب الخلل المؤقت في قراءة الحساسات، وهو ما يؤدي إلى إيقاف المحرك بصورة مفاجئة.


ما هي أسباب تفتفة السيارة وهي باردة؟

تفتفة السيارة وهي باردة في الغالب تكون نتيجة عدم وصول المحرك إلى درجة الحرارة التشغيلية المثالية، وهو ما يؤدي إلى الخلل المؤقت في احتراق الوقود، وأبرز الأسباب يكون الخلل في حساس حرارة المحرك، الذي يزود وحدة التحكم بمعلومات خاطئة تؤثر على خليط الهواء والوقود، أيضًا قد يكون السبب الضعف في البخاخات أو تراكم الكربون بغرف الاحتراق، مما يعيق من عملية الاحتراق عند التشغيل البارد، وفي بعض الأحيان تتسبب مشكلات نظام التهوية البيئية أو تلف حساس الأكسجين الذي لا يعمل بكفاءة أثناء البرودة، في الاضطراب بأداء المحرك، وفي بعض الحالات يتعلق السبب بنوع الوقود أو رداءته، وهو ما يزيد من صعوبة التشغيل البارد.


ما سبب ذهاب عزم السيارة؟

يرجع ذهاب عزم السيارة إلى العديد من الأسباب التي تؤثر في قدرة المحرك على توليد القوة بصورة فعالة، وأبرز تلك الأسباب الانسداد في فلتر الهواء أو فلتر الوقود، وهو ما يعيق تدفق الهواء أو الوقود اللازمين لعملية الاحتراق، أيضًا قد يؤدي الخلل في حساس الدواسة أو حساس تدفق الهواء إلى إرسال قراءات غير دقيقة لوحدة التحكم، وهو ما يتسبب في الضعف في الاستجابة، أيضًا فإن تلف البواجي أو الكويلات يتسبب في الاحتراق غير الكامل، وبالتالي الانخفاض بالعزم، وأحيانًا يكون السبب الضعف في ناقل الحركة أو الانزلاق في القير أو الكلتش، وهو ما يعمل على منع إيصال العزم للعجلات بكفاءة.