سبب نقص ماء الرديتر
Remah Staff - Media Account
Remah Staff - Media Account
12 فبراير 2025

سبب نقص ماء الرديتر

يعتبر ماء الرديتر عنصر مهم في نظام تبريد السيارة وهو يلعب دور كبير في منع ارتفاع حرارة المحرك والحفاظ على الأداء المثالي، وبدون التبريد المناسب قد تتعرض أجزاء المحرك للتلف أو التآكل وبالتالي حدوث مشكلات كبيرة وتأثيرات سلبية على عمر السيارة، ويتساءل الكثيرون عن سبب نقص ماء الرديتر لهذا نوضح لك في السطور المقبلة كل ما يهمك عن هذا الأمر، تابع القراءة.


اسباب نقص مياه التبريد في السيارة

نظام التبريد بالسيارة من أهم الأنظمة للحفاظ على سلامة المحرك، ونقص مياة التبريد أو سائل التبريد يمكن أن يؤدي إلى زيادة درجة حرارة المحرك بصورة خطيرة، وقد يتسبب في تلفه، ولهذا من المهم التعرف على سبب نقص ماء الرديتر لتجنب هذه المشكلة، وأبرز الأسباب الشائعة لنقص مياه التبريد تأتي على النحو التالي:


  • يمكن أن تتشقق الخراطيم أو تصاب بالتلف مع مرور الوقت، وبالتالي يؤدي إلى تسرب سائل التبريد.
  • عند تعرض الرديتر للتآكل أو التلف يتسبب ذلك في تسرب سائل التبريد.
  • أيضًا حينما تتلف مضخة الماء، يؤدي ذلك إلى تسرب سائل التبريد.
  • يمكن أن يكون هناك تسرب بأجزاء أخرى من نظام التبريد مثل خزان التمدد أو غطاء الرديتر، وهو يتسبب في نقص مياه التبريد.
  • في الظروف الجوية الحارة يتبخر جزء من سائل التبريد وبالتالي يؤدي ذلك إلى نقصه.
  • في حالة كان غطاء الرديتر لا يعمل بصورة صحيحة، فهو لا يحافظ على الضغط اللازم بالنظام، وبالتالي تسرب سائل التبريد.
  • عندما تكون مروحة التبريد لا تعمل جيدًا، فهي في تلك الحالة لا تتمكن من تبريد المحرك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة درجة الحرارة ونقص سائل التبريد.
  • عندما يكون الثرموستات عالقًا بوضع الإغلاق، فقد يمنع سائل التبريد من التدفق خلال نظام التبريد، وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة ونقص سائل التبريد.


مشكلة نقص ماء الرديتر

يعتبر نقص ماء الرديتر من المشاكل المنتشرة التي تواجه الكثير من أصحاب السيارات، ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك في حالة لم يتم التعامل معه بصورة صحيحة، وسبب نقص الرديتر يتمثل في التالي:


  • من الممكن أن يكون هناك تسرب في نظام التبريد سواء من الخراطيم أو الأنابيب أو مضخة الماء أو من الرديتر نفسه.
  • في بعض الحالات يمكن أن يتبخر الماء الموجود بالرديتر بسبب زيادة درجة الحرارة أو لوجود خلل في غطاء الرديتر.
  • من الممكن أن تتلف بعض أجزاء نظام التبريد، مثل غطاء الرديتر أو الثرموستات أو مضخة الماء، وهو ما يؤدي إلى نقص الماء.
  • وجود مشكلات في المحرك، ففي بعض الحالات النادرة يمكن أن يكون سبب نقص ماء الرديتر وجود مشكلة في المحرك نفسه مثل تسرب الماء لداخل الأسطوانات.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تنتج عن نقص ماء الرديتر في السيارة؟

سائل التبريد المعروف بماء الرديتر مهم في الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الآمنة، لكن حين ينخفض مستواه عن الحد المطلوب، تبدأ الأعطال بالظهور تباعًا، وقد تتفاقم إلى أضرار جسيمة في المحرك نفسه، وأشهر مشاكله هي:

  • ارتفاع حرارة المحرك:  ارتفاع حرارة المحرك، بسبب عدم كفاية السائل لتبديد الحرارة الناتجة عن الاحتراق، واستمرار القيادة في هذه الحالة قد يؤدي إلى توقف المحرك فجأة، أو إلى إلحاق أضرار داخلية دائمة بمكوناته، مثل الأسطوانات والمكابس.
  • تلف وجه الرأس (الحشية): عند استمرار المحرك في العمل دون تبريد كافٍ، ترتفع درجة حرارته إلى حد قد يتسبب في تلف حشية رأس المحرك.
  • تشقق كتلة المحرك:  من أسوأ ما قد ينتج عن نقص ماء الرديتر هو تشقق كتلة المحرك نتيجة ما يسمى بـ النقاط الساخنة التي تتكون داخل نظام التبريد، وقد يؤدي ذلك إلى تداخل سائل التبريد مع الزيت.
  • كشط المحرك: عندما يتوقف التبريد ويستمر المحرك في الدوران، يحدث احتكاك مفرط بين أجزائه المعدنية بسبب غياب التزليق المناسب، يؤدي ذلك إلى كشط المحرك أي تلفه من الداخل.
  • تعطل مضخة الماء:  سائل التبريد يساعد في تشحيم مضخة الماء، ونقصه يجعل المضخة تعمل تحت ضغط واحتكاك شديد، ما يؤدي إلى تلفها، وعند توقف المضخة، يتعطل سريان السائل، ويتسبب بارتفاع حرارة المحرك مجددًا وبشكل أسرع.
  • تأثير التمدد الحراري: أغلب مكونات المحرك مصنوعة من المعدن، وهي تتمدد مع الحرارة، عند تجاوز درجات الحرارة الحد المسموح، وقد تؤدي إلى تشوهات دائمة في بنية المحرك، وتعطله الكامل عن العمل.


أهمية ماء الرديتر

ماء الرديتر أو سائل التبريد يعتبر من أهم السوائل الحيوية لنظام تبريد محرك السيارة، وتكمن أهمية ماء الرديتر في العديد من الوظائف الرئيسية، تتمثل في التالي:


  • تبريد المحرك، حيث يمتص ماء الرديتر الحرارة الزائدة من المحرك، وبالتالي يقوم بمنع ارتفاع درجة حرارة إلى مستويات خطيرة.
  • يساعد ماء الرديتر في الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثالية للمحرك، وبالتالي فهو يضمن كفاءته والأداء المثالي له.
  • ماء الرديتر يحتوي على مواد مضادة للتجمد تقوم بمنع تجمد الماء في نظام التبريد بالأشهر المنخفضة الحرارة الباردة، وهو يساعد على حماية المكونات من التلف الناتج عن تمدد الماء المتجمد.
  • بفضل المواد الكيميائية التي يحتويها ماء الرديتر، فهو يساعد على منع تآكل الأجزاء الداخلية لنظام التبريد مثل الرديتر ومضخة الماء، وبالتالي فإن ماء التبريد يطيل من عمر نظام التبريد ويقلل من احتمالية حدوث أي أعطال.
  • يحمي الأجزاء المختلفة بالمحرك مثل الخراطيم والأنابيب ويمنع تلفها نتيجة الحرارة الزائدة أو التآكل.


وظيفة الرديتر في السيارة

الرديتر جزء من نظام تبريد محرك السيارة ووظيفته الأساسية هي الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن المعدل الطبيعي، ويعمل الرديتير من خلال تدفق سائل التبريد عبر قنوات داخل المحرك، حيث يمتص الحرارة الزائدة الناتجة عن عملية الاحتراق، ثم ينتقل سائل التبريد الساخن إلى الرديتر والذي يتكون من شبكة مجموعة من أنابيب رقيقة وشرائح معدنية، بعدها يتم تدفق الهواء عبر الرديتر من خلال حركة السيارة أو باستخدام مروحة التبريد، وبالتالي تبريد سائل التبريد، ثم يعود سائل التبريد المبرد إلى المحرك مرة أخرى، ويتم تكرار العملية لامتصاص الحرارة والحفاظ على درجة حرارة المحرك المثالية.


أسباب تبخر ماء الرديتر

تبخر ماء الرديتر من أكثر المشكلات الشائعة، ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك في حالة لم يتم التعامل مع تلك المشكلة بالشكل الصحيح، أما عن أسباب تبخر ماء الرديتر فهي تتضح فيما يلي:


  • ارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة نقص الماء بالرديتر أو لوجود مشكلة في نظام التبريد.
  • من الممكن أن يكون هناك تسرب بنظام التبريد سواء من الرديتير نفسه أو من الخراطيم أو الأنابيب أو من مضخة الماء، ويمكن أن يكون التسرب صغير لدرجة لا يمكن ملاحظتها، ومع ذلك فهو يؤدي إلى تبخر الماء مع مرور الوقت.
  • تلف غطاء الرديتر والذي يعتبر مسؤول عن الحفاظ على الضغط بنظام التبريد، وفي حالة كان غطاء الرديتر تالفًا، فإن هذا يؤدي إلى تسرب الماء وتبخره.
  • في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يكون سبب تبخر ماء الرديتر مشكلة بالمحرك نفسه مثل تسرب الماء لداخل الأسطوانات.


سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

قد يبدو نقص ماء الرديتر بدون وجود تسريب ظاهر أمر يحير الكثير، وفي الواقع تلك المشكلة لها العديد من الأسباب المحتملة، وهذه الأسباب تتمثل في التبخر نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك أو نتيجة وجود تلف في غطاء الرديتر، أو لوجود مشاكل داخلية بالمحرك، مثل التسرب الداخلي للماء بالمحرك سواء لداخل الأسطوانات أو نظام العادم، وفي تلك الحالة يمكن عدم ملاحظة أي تسريب خارجي، إلا أن الماء يختفي بالتدريج، كذلك قد يؤدي تلف حشية رأس الأسطوانة إلى تسرب الماء للمحرك أو خارجه وبالتالي النقص في ماء الرديتر.


ما هي إشارة نقص ماء الرديتر في السيارة

إشارات نقص ماء الرديتر في السيارة تتنوع، وأبرز تلك العلامات الارتفاع في درجة حرارة المحرك، حيث يمكن للسائق ارتفاع مؤشر الحرارة للمنطقة الحمراء أو بالاقتراب منها، ويمكن أن تظهر علامة تحذير على لوحة العدادات، وبالإضافة إلى هذا يمكن مصاحبة نقص ماء الرديتر تسرب للسائل بأسفل السيارة أو صدور صوت غريب من المحرك، وفي بعض الحالات يمكن أن يشعر السائق بالضعف في أداء السيارة أو زيادة درجة حرارة المكيف، ولهذا من المهم مراقبة مستوى ماء الرديتر بانتظام وفحص السيارة عندما تظهر أي من تلك العلامات. 

قد يهمك ايضا:

متجر اكسسوارات سيارات

سبب ارتفاع حرارة السيارة

حل مشكلة نقص ماء الرديتر

للتمكن من حل مشكلة نقص ماء الرديتر، يجب في البداية تحديد سبب النقص ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة، على النحو التالي:


  • تحديد سبب النقص إن كان نتيجة التسرب أو التبخر، من خلال فحص الرديتر والخراطيم والأنابيب ومضخة الماء للكشف عن وجود أي تسربات، والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات، مع أهمية فحص غطاء الرديتر والتأكد من سلامته وإحكام غلقه، وفحص كذلك مستوى الماء في الرديتر بانتظام بالأخص بالأجواء الحارة، والتأكد من عمل غطاء الرديتر بشكل صحيح للحفاظ على الضغط بالنظام.
  • من الممكن أن يكون هناك تسرب داخلي للماء بالمحرك مثل التسرب لداخل الأسطوانات أو نظام العام، وفي تلك الحالة يجب فحص المحرك من قبل متخصص للتمكن من تحديد وإصلاح المشكلة، كذلك من الممكن أن تكون هناك مشكلة في مضخة الماء أو الثرموستات وبالتالي يؤثر على تدفق الماء بالنظام، ولهذا يجب فحص تلك المكونات والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.
  • من المهم اتخاذ الإجراءات المناسبة فإذا كان هناك تسرب يجب إصلاح أو استبدال الجزء التالف والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات، وإذا كان السبب هو التبخر، يتم ملء الرديتر بالماء المقطر أو سائل التبريد، وفحص غطاء الرديتر والتأكد من سلامته، وفي حالة وجود مشاكل داخلية بالمحرك من المهم فحص المحرك من قبل فني متخصص لتحديد وإصلاح المشكلة، وكذلك الحال في حالة وجود مشكلة بمضخة الماء أو الثرموستات.

كيفية التعامل مع نقص الماء في رديتر السيارة

عند ملاحظة انخفاض في مستوى ماء الرديتر، لا يكفي فقط إعادة تعبئة السائل، ولكن يجب التوقف لحظة لفهم السبب الحقيقي وراء هذا النقص، أول خطوة حاسمة هي فحص النظام بالكامل بدقة، والبحث عن أي مؤشرات لتسرب واضح، سواء من الرديتر نفسه أو من الخراطيم والوصلات المحيطة به.

أما إذا لم تكن هناك علامات تسرب ظاهرة، فهنا يتطلب الأمر فحصًا أكثر عمقًا، لأن بعض التسريبات قد تكون داخلية وغير مرئية بالعين المجردة، وبعد تحديد موضع الخلل، يصبح من الممكن التعامل معه بشكل مباشر، سواء بالإصلاح أو باستبدال الجزء المتضرر.

وفي الحالات الطارئة، يمكن اللجوء مؤقتًا إلى استخدام مانع تسرب خاص بنظام التبريد، لكن ذلك لا يُغني أبدًا عن العلاج الجذري للمشكلة، ولتفادي تكرار الأمر، من المهم مراقبة مستوى سائل التبريد بشكل دوري، وعدم تجاهل أي تغير مفاجئ في حرارة المحرك أو عمل المروحة.


كيفية فحص واكتشاف سبب النقص

للكشف عن السبب الفعلي لنقص ماء الرديتر، لا بد من إجراء فحص دقيق وشامل لمنظومة التبريد، وتشمل خطواته:

  • تفقد مستوى سائل التبريد بفحص الرديتر وخزان التوسعة (القربة) والمحرك ولاحظ ما إذا كان المستوى ينخفض بمرور الوقت دون سبب ظاهر.
  • فحص الخراطيم والوصلات عن طريق التأكد من عدم وجود تشققات أو رطوبة أو آثار تسريب عند أطراف الخراطيم المتصلة بالرديتر والمحرك.
  • التحقق من غطاء الرديتر والتأكد من أن الغطاء يُحكم الإغلاق ويحافظ على الضغط المطلوب، لأن تلفه يؤدي إلى تبخر السائل سريعًا.
  • فحص جسم الرديتر من الداخل والخارج من خلال البحث عن علامات الصدأ أو الترسبات أو الانسدادات التي قد تُعيق تدفّق الماء أو تُسبب تآكلًا يؤدي إلى تسريب بطيء.
  • مراقبة النظام أثناء تشغيل المكيف مع ملاحظة أداء السيارة عند تشغيل المكيف؛ فإن زاد النقص حينها، فقد يشير ذلك إلى ضعف في نظام التبريد تحت الضغط.
  • اختبار الثرموستات ومضخة الماء والتأكد من سلامة عمل الثرموستات وأنه لا يعيق تدفق السائل، وافحص مضخة الماء بحثًا عن تسرب أو صوت غير طبيعي قد يدل على عطل داخلي.



طرق منع وتقليل نقص ماء الرديتر

للحفاظ على نظام التبريد في سيارتك، لا بد من متابعة بعض النقاط الأساسية التي يغفل عنها كثيرون:

  1. تفقد مستوى ماء الرديتر والقربة بانتظام.
  2. لا تستخدم إلا سائل التبريد المناسب لنوع سيارتك، خلط الأنواع المختلفة يؤدي إلى تفاعل غير مرغوب، يُضعف من أداء التبريد، ويترك ترسبات داخل المواسير.
  3. تأكد من سلامة غطاء الرديتر، الغطاء التالف لا يُحكم إغلاق النظام، مما يُفقده الضغط المطلوب، فتغلي المياه أو تتبخر قبل الأوان.
  4. نظف الرديتر من الداخل كل فترة، خاصةً إن كنت تسير لمسافات طويلة.
  5. لا ترهق السيارة في درجات الحرارة العالية، ولا تتعمد القيادة لمسافات طويلة في ظروف مجهدة دون توقف.
  6. في حال ظهور تسرب بسيط، قد يكون مانع التسرب حلًا مؤقتًا، لكن لا تعتمد عليه دون الرجوع لميكانيكي تثق به.
  7. راقب مؤشر الحرارة أثناء القيادة، فإن لاحظت صعودًا غير طبيعي، أو شعرت بانخفاض في عزم المحرك، توقف فورًا وافحص السيارة.


نصائح للمحافظة على مستوى سائل التبريد

للمحافظة على بقاء نظام التبريد في أفضل حالاته ومستوى السائل كما يجب أن يكون، هناك خطوات بسيطة لكنها ضرورية يمكنك الالتزام بها:

  • افحص مستوى سائل التبريد بشكل دوري، ويفضل القيام بذلك مرة كل أسبوعين.
  • من المهم أيضًا استخدام ماء رديتر مخصص، يحتوي على مواد تحمي من التآكل والتجمد، وتجنب تمامًا الماء العادي الذي قد يخلف ترسبات داخل الرديتر تؤثر سلبًا على كفاءته.
  • يجب مراقبة النظام بحثًا عن أي تسريب، سواء كان في الرديتر نفسه أو الأنابيب المرتبطة به.
  • إلى جانب ذلك، يُستحسن تنظيف الرديتر واستبدال السائل داخله كل فترة، حسب توصيات الشركة المصنعة للسيارة.
  • كذلك، لا يُنصح بترك السيارة تعمل لفترات طويلة في درجات الحرارة المرتفعة، خاصةً في فصل الصيف أو أثناء الزحام الشديد.
  • ولا تنسى التحقق من سلامة غطاء الرديتر، لأنه مسؤول عن الحفاظ على ضغط ثابت داخل النظام، وهو عنصر أساسي لمنع الغليان أو التسرب.
  • راقب مؤشر حرارة المحرك دائمًا أثناء القيادة، فإن لاحظت أي ارتفاع غير مألوف، أوقف السيارة واتركها تبرد، ثم افحص مستوى الماء فورًا.



حافظ على حرارة محرك سيارتك في أفضل حالاتها مع ماء الرديتر عالي الجودة من متجر ماي كار. نحن نوفر لك خيارات متنوعة من ماء الرديتر الأصلي المناسب لجميع أنواع السيارات، لضمان تبريد فعّال وحماية طويلة الأمد للمحرك من التآكل والصدأ.


الاسئلة الشائعة 

ما سبب نقص ماء الرادياتير بدون تهريب؟

يبدو نقص ماء الرديتر بدون وجود أي تسريب ظاهري من المواضيع المحيرة للكثير، ولكن لتلك المشكلة عدد من الأسباب المحتملة من بينها التبخر أو المشكلات الداخلية بالمحرك، أو مشكلات مختلفة أخرى منها مضخة الماء التالفة أو الانسداد أو التلف بأحد مكونات نظام التبريد، وبالتالي منع تدفق الماء بصورة صحيحة ويؤدي هذا بالضرورة إلى نقصه.


هل رأس المكينة يسبب نقص ماء الرادياتير؟

نعم فإن تلف رأس المحرك أو ما يعرف باسم رأس الميكنة يمكن أن يكون أحد أهم أسباب نقص ماء الرديتر، ورأس المحرك هو جزء أساسي بالمحرك وهو يتكون من عدة أجزاء، يتضمن غرف الاحتراق والصمامات، إذا حدث تلف في رأس المحرك مثل تشقق أو تسرب في حشية الرأس، فإن هذا يؤدي إلى تسرب ماء الرديتر لداخل المحرك أو خارجه.


لماذا تستهلك السيارة الكثير من الماء؟

هناك عدد من الأسباب لاستهلاك السيارة كميات كبيرة من الماء، من بين تلك الأسباب التسرب الخارجي والتسرب الداخلي، والتبخر، بالإضافة إلى وجود مشكلات في نظام التبريد سواء في مضخة الماء أو الثرموستات أو الانسداد بالرديتر، كذلك فإن استخدام سائل تبريد غير مناسب أو قديم يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الماء، كما أن القيادة في الأجواء الحارة بالإضافة إلى القيادة الشاقة تزيد من استهلاك الماء.


هل نقصان موية الرادياتير طبيعي؟

النقصان الطفيف في ماء الرديتر يعتبر طبيعي في بعض الحالات، ولكنه ليس قاعدة عامة، وهناك عدد من العوامل تؤثر على مستوى الماء في الرديتر مثل درجة الحرارة وظروف القيادة، وبالرغم من ذلك إذا كان النقص ملحوظ ومتكرر فإن هذا يشير إلى وجود مشكلة في نظام التبريد، ومن المهم فحص مستوى الماء بانتظام والتأكد من عدم وجود تسرب أو تلف بالمكونات، وفي حالة وجود شك في وجود مشكلة من الأفضل استشارة فني متخصص لفحص السيارة وتحديد سبب النقص.


متى تفحص ماء الرديتر؟

يفضل فحص ماء الرديتر بصورة دورية ويعتبر أفضل وقت لذلك عندما يكون المحرك باردًا، أي قبل تشغيل السيارة في الصباح أو بعد أن تبرد تمامًا بعد القيادة، وترجع تلك المدة للعديد من الأسباب منها السلامة، فإن فتح غطاء الرديتر والمحرك ساخنًا قد يؤدي إلى اندفاع سائل التبريد الساخن أو البخار، وهو ما يتسبب في الحروق الخطيرة، وعندما يكون المحرك باردًا يكون مستوى سائل التبريد أكثر دقة، حيث أن السائل يتمدد بالحرارة، والفحص المنتظم كذلك يسمح بملاحظة أي نقص تدريجي بمستوى سائل التبريد، وهو ما يشير إلى وجود تسرب بنظام التبريد.


متى يجب تغيير غطاء الرديتر؟

يجب تغيير غطاء الرديتر عندما تظهر عليه أي من العلامات التالية:


  • تسرب سائل التبريد حول غطاء الرديتر أو أسفله، فهذا يشير إلى تلف الغطاء وعدم القدرة على الحفاظ على الضغط داخل النظام.
  • إذا كان المحرك يسخن بصورة متكررة أو إذا لاحظت ارتفاع درجة الحرارة على مؤشر السيارة، وقد يكون غطاء الرديتر التالف هو السبب.
  • في حالة كان سائل التبريد متغير اللون، يمكن أن يكون هذا بسبب تلف غطاء الرديتر والسماح بدخول الشوائب للنظام.
  • إذا كان غطاء الرديتر يبدو تالفًا بصورة واضحة من المهم استبداله على الفور، كذلك في حالة كان نظام التبريد لا يحتفظ بالضغط بصورة صحيحة، فمن الممكن أن يكون الغطاء هو السبب، ويمكن فحص ذلك بالضغط على الخراطيم العلوية والسفلية للرديتر بعد أن يبرد المحرك، ويجب الشعور ببعض الضغط.

هل نقص ماء الرديتر طبيعي؟

نعم، إذا كان نقص طفيف في مستوى سائل التبريد قد يكون طبيعيًا، خاصةً في الأجواء الحارة نتيجة للتبخر أو خلال تشغيل التكييف لفترات طويلة، لكن النقص المستمر أو المفاجئ هنا يُمكن القول أن هناك تسريب أو خلل في النظام. 

ما هي أضرار نقص ماء الرديتر؟

انخفاض ماء الرديتر يؤدي لارتفاع حرارة المحرك، ما قد يتسبب بتلف حشية رأس الأسطوانة وظهور تشققات في كتلة المحرك وتعطل مضخة الماء، وكذلك ارتفاع استهلاك الوقود وظهور دخان من العادم.

ما هي اسباب استهلاك السيارة للماء؟

من أسباب استهلاك السيارة للماء هي تسريبات في الرديتر أو الخراطيم أو خزان السائل بسبب التآكل أو وجود خلل في مضخة الماء أو ثيرموستات لا يغلق بإحكام، وقد يكون غطاء الرديتر غير محكم ويسمح بتبخر السائل أو وجود هواء محبوس أو تلف في حشية الرأس، يؤدي لسريان الماء إلى غرفة الاحتراق.