
إذا كنت سألت نفسك يومًا ما عن الكمية المثالية من الوقود والهواء التي تحتاج إليها سيارتك لحرقها داخل المحرك، فإن السر يكمن في حساس الاكسجين في السيارة، وهو مكون صغير ذكي لا يقتصر على تحسين أداء المحرك فقط، ولكنه يلعب دورًا كبيرًا في تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة، وبالتالي فهو الحارس البيئي الصامت بالسيارة، في السطور المقبلة نوضح المزيد عن حساس الأكسجين من وظيفته وأعراض تلفه وأهميته للحفاظ على كفاءة السيارة.
ما هو حساس الأكسجين؟
حساس الأكسجين بالسيارة هو مستشعر الأكسجين أو ما يعرف باسم O2 Sensor وهو جزء مهم وأساسي بنظام إدارة المحرك، وهو يوجد في نظام العادم قبل وبعد المحول الحفاز، كما أن الحساس الموجود قبل المحول الحفاز هو حساس الأكسجين الأولي، كذلك فإن الحساس الموجود بعد المحول الحفاز فهو حساس الأكسجين الثانوي، ومهمة الحساس الأساسية تحسين أداء المحرك وتقليل تلوث البيئة، وهو من أهم الأجزاء الأساسية في تحقيق التوازن بين القوة والاقتصاد باستهلاك الوقود.
وظيفة حساس الاكسجين في السيارة
لحساس الأكسجين في السيارة العديد من الوظائف المهمة، فهو يقوم بقياس نسبة الأكسجين في غازات العادم الخارجة من المحرك، ويقوم بإرسال تلك القياسات إلى وحدة التحكم الإلكترونية بالمحرك ECU والتي يتم استخدامها لضبط خليط الوقود والهواء الداخل للمحرك، وهو ما يساعد على تحقيق الاحتراق المثالي للوقود، والتحسين من أداء المحرك، والتقليل من استهلاك الوقود، والتقليل من الانبعاثات الضارة.
موقع حساس الاكسجين في السيارة
يقع حساس الأكسجين بالسيارة في العادة في أنبوب العادم، وهو يكون إما قبل المحول الحفاز أو بعده بالعديد من السيارات، ويتم تركيب حساس الأكسجين الأولي بالقرب من محرك السيارة، فهو يقيس مستوى الأكسجين في غازات العادم قبل وصولها للمحول الحفاز، والحساس الثاني فهو يوجد بعد المحول الحفاز، كما أنه يهدف إلى التأكد من كفاءة عمل المحول في تقليل أي انبعاثات ضارة للبيئة.
أهمية حساس الاكسجين في السيارة
تكمن أهمية حساس الأكسجين بالسيارة في تحسين كفاءة استهلاك الوقود، حيث يساهم في ضمان احتراق الوقود بصورة كاملة، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تقليل انبعاثات الغازات الضارة مثل الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون، وهو يعمل كذلك على الحفاظ على أداء المحرك بكفاءة عالية.
كيفية عمل حساس الاكسجين
يعتمد عمل حساس الأكسجين على مقارنة نسبة الأكسجين الموجودة في العادم بما هو موجود في الهواء الخارجي، يحتوي الحساس على مادة تتفاعل كهربائيًّا مع التغير في نسب الأكسجين، ما يسمح بإرسال إشارات إلى كمبيوتر السيارة، بناءً على هذه الإشارات، يتم تعديل كمية الوقود الداخلة إلى المحرك، إما بالزيادة أو النقص، بما يحقق توازنًا يحسن الاحتراق ويقلل من الاستهلاك والانبعاثات.
أعراض تلف حساس الأكسجين في السيارة
يمكن أن يؤدي التلف في حساس الأكسجين بالسيارة إلى العديد من الأعراض الملحوظة، وتلك الأعراض تأتي على النحو التالي:
- زيادة استهلاك الوقود، فعندما لا يعمل الحساس بالصورة الصحيحة، يتم حقن كمية وقود زائدة بالمحرك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك الوقود.
- الشعور بالضعف في عزم المحرك والتأخر في استجابته بالأخص عند التسارع.
- قد يؤدي تلف الحساس إلى زيادة الانبعاثات للغازات الضارة، وبالتالي التأثير على البيئة، وقد يؤدي ذلك إلى فشل اختبارات الانبعاثات.
- ظهور ضوء فحص المحرك.
- التقطيع في عمل المحرك وعدم استقراره بالأخص عند التوقف أو بالسرعات المنخفضة.
- ظهور رائحة وقود قوية صادرة من العادم.
- صعوبة في بدء تشغيل المحرك في بعض الحالات النادرة.
أسباب تلف حساس الأكسجين
تلف حساس الأكسجين بالسيارة له العديد من الأسباب، وفيما يلي نلخصها في النقاط التالية:
- تراكم الرواسب الكربونية والزيوت على سطح الحساس، وبالتالي إعاقة القدرة على قياس نسبة الأكسجين بدقة، أيضًا فإن الوقود ذو الجودة المنخفضة يمكنه المساهمة في تراكم تلك الرواسب.
- التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بنظام العادم، وبالتالي تلفه مع مرور الوقت.
- التعرض للتلف نتيجة الصدمات أو الاهتزازات، بالأخص إذا كانت السيارة تسير بالظروف القاسية.
- استخدام الوقود الملوث أو الذي يحتوي على المواد الضارة يؤدي إلى تلف الحساس.
- مشكلات في الأسلاك أو التوصيلات الكهربائية للحساس وبالتالي تعطله.
- انتهاء عمره الافتراضي مع مرور الوقت.
- وجود أعطال بالمحرك قد تتسبب في الاحتراق الغير سليم للوقود، وبالتالي التأثير على حساس الأكسجين.
كيفية تنظيف حساس الاكسجين في السيارة
تنظيف حساس الأكسجين يمكنه أن يكون حلًا مؤقتًا، إلا أنه في كثير من الحالات قد يكون استبداله هو الحل المثالي، وطرق تنظيفه تأتي على النحو التالي:
التنظيف باستخدام منظف حساسات الأكسجين
يتم فصل حساس الأكسجين عن السيارة، ثم يتم رش منظف حساسات الأكسجين على الجزء الحساس من الحساس، ويتم ترك المنظف ليتفاعل لبضع دقائق، واستخدام فرشاة ناعمة لإزالة الرواسب المتراكمة، وتجفيف الحساس جيدًا قبل إعادة تركيبه.
التنظيف باستخدام البنزين
يتم فصل حساس الأكسجين عن السيارة، وانقع الجزء الحساس من الحساس في البنزين لبضع ساعات، واستخدام فرشاة ناعمة للتخلص من الرواسب المتراكمة، ثم يتم تجفيف الحساس جيدًا قبل إعادة التركيب.
التنظيف باستخدام اللهب
في بداية الأمر افصل حساس الأكسجين عن السيارة، واستخدم اللهب المباشر، وقم بتسخين طرف الحساس حتى التحول للون الأحمر، ثم ضع طرف المستشعر بالماء ليبرد وتذوب طبقة الكربون، ثم يتم نفخ الهواء على الجهة التي يتم تعريضها للحرارة، ويتم غسلها بالماء للتخلص من جميع الشوائب، ثم يتم تكرار الخطوات مرة أخرى في حالة عدم إذابة طبقات الكربون، وفي النهاية قم بتجفيف الحساس جيدًا قبل إعادة التركيب.
سعر حساس الاكسجين في السيارة
سعر حساس الأكسجين بالسيارة يختلف حسب نوع المركبة وحسب الشركة المصنعة وجودة الحساس نفسه، وهناك بعض السيارات تستخدم نوعًا واحدً فقط، إلا أنه تحتوي سيارات أخرى على ما يزيد عن حساس، وبالتالي يؤثر ذلك على التكلفة الإجمالية للاستبدال، والحساسات الأصلية من الشركات المصنعة تكون في الغالب أعلى سعرًا من البدائل التجارية، ولكنها توفر الدقة والكفاءة الأعلى، وينصح دومًا باستخدام قطع الغيار الموثوقة لضمان الأداء المستقر للمحرك وتوفير الاستهلاك بالوقود.
نصائح للحفاظ على حساس الاكسجين في السيارة
هناك بعض النصائح المهم اتباعها للحفاظ على حساس الاكسجين بالسيارة، وتلك النصائح تأتي على النحو التالي:
- ضرورة استخدام الوقود العالي الجودة، فإن الوقود ذو الجودة المنخفضة يمكن أن يحتوي على الشوائب التي تترسب على حساس الأكسجين وبالتالي تتلفه.
- يجب التأكد من إجراء الصيانة الدورية للسيارة بانتظام، ويتضمن ذلك فحص نظام العادم.
- يتم فحص نظام العادم بانتظام للتأكد من عدم وجود تسربات أو تلف، ويمكن للتسربات أن تؤدي إلى دخول الأوساخ والرواسب لحساس الأكسجين وتؤدي إلى تلفه.
- يمكن أن تؤدي القيادة على الطرق الوعرة إلى التلف بحساس الأكسجين نتيجة الصدمات والاهتزازات.
- عند تنظيف المحرك أو تنظيف نظام العادم من المهم الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية القوية، فإن هذا يؤدي إلى تلف الحساس.
- يمكن للقيادة على السرعات العالية أن تزيد من حرارة حساس الأكسجين وتعرضه للتلف.
قد يهمك ايضا:
اعراض عطل حساس الهواء بالسيارة
الاسئلة الشائعة
متى يحتاج حساس الاكسجين الى الصيانة ؟
يحتاج حساس الأكسجين إلى الصيانة أو إلى الاستبدال عند ظهور علامات تدل على الخلل في أدائه، مثل استهلاك الوقود، الضعف في أداء المحرك، أو إضاءة لمبة فحص المحرك على لوحة القيادة، أيضًا يوصى بفحص الحساس دوريًا بعد قطع مسافة تتراوح بين 100 ألف إلى 150 ألف كم وفق نوع السيارة وظروف القيادة، وإهمال صيانته يؤدي إلى تلف المحول الحفاز وزيادة الانبعاثات الضارة.
اين يوجد حساس الأكسجين في السيارة
يوجد حساس الأكسجين في نظام العادم بالسيارة وفي الغالب يكون مثبتًا على أنبوب العادم قبل أو بعد المحول الحفاز، وهناك بعض السيارات تحتوي على أكثر من حساس أكسجين، على أن يكون واحدًا موجودًا قبل المحول ويقيس نسبة الأكسجين في العام، والثاني يكون بعده لمراقبة كفاءة عمل نظام تقليل الانبعاثات.
ماذا يحدث إذا تعطل حساس الأكسجين؟
في حالة تعطل حساس الأكسجين، فإن وحدة التحكم بالمحرك لن تتمكن من ضبط نسبة الوقود والهواء بدقة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الاحتراق الغير فعال بالمحرك، وقد يتسبب في زيادة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى زيادة انبعاثات العادم، والضعف بأداء السيارة، وفي بعض الحالات يؤدي إلى تلف المحول الحفاز، وتظهر لمبة فحص المحرك على لوحة القيادة.
هل حساس الشكمان هو نفسه حساس الأكسجين؟
نعم فإن حساس الشكمان هو نفسه حساس الأكسجين، ولكن التسمية تختلف حسب الاستخدام الشائع ببعض المناطق، فإن كلمة الشكمان هي إشارة إلى نظام العادم بالسيارة، وحساس الأكسجين يتم تركيبه لقياس نسبة الأكسجين بالغازات الخارجة من المحرك، وتكمن وظيفته في مساعدة وحدة التحكم بالمحرك على ضبط خليط الوقود والهواء، وبالتالي تحسين الأداء.
ماذا يحدث إذا لم يعمل مستشعر الأكسجين في السيارة؟
إذا لم يعمل مستشعر الأكسجين في السيارة فإن نظام التحكم بالمحرك لن يتمكن من قراءة نسبة الأكسجين بالعادم، وبالتالي الخلط الغير دقيق للوقود والهواء، وهذا الخلل يتسبب في زيادة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى الضعف في أداء المحرك، وارتفاع الانبعاثات الضارة.
هل من الممكن تنظيف حساس الأكسجين؟
من الممكن تنظيف الحساس بسهولة في بعض الحالات، بالأخص في حالة كان الحساس مغطى بالكربون أو مغطى بالأوساخ التي تؤثر على أدائه، ولكن يجب التنظيف بحذر، ويتم استخدام منظف خاص لحساسات الأكسجين بدون ملامسته بصورة مباشرة وبدون فركه بقوة، حيث أن الحساس حساس جدًا ويمكن أن يتلف بسهولة.
كم يدوم حساس الأكسجين؟
حساس الأكسجين يدوم في العادة بما يتراوح بين 100 ألف و150 ألف كم، وهذا حسب نوع السيارة وحسب جودة الحساس وظروف القيادة، وفي السيارات الأحدث يستمر الحساس لفترة أطول بسبب التقنيات المتقدمة في التصنيع، ومع مرور الوقت يتراكم على الحساس الكربون أو أنه يتلف بسبب الحرارة والمواد الكيميائية، وبالتالي التأثير على دقته بقراءة نسبة الأكسجين، ولهذا من المهم فحصه دوريًا لضمان كفاءة المحرك.
كم عدد حساسات الأكسجين في السيارة؟
عدد حساسات الأكسجين يختلف بالسيارة وفق نوع السيارة والموديل ونظام العادم، ولكن معظم السيارات الحديثة تحتوي على من 2 إلى 4 حساسات أكسجين، ويكون أحد أو أكثر قبل المحول الحفاز لقياس نسبة الأكسجين في العادم الخارج من المحرك، ولكن يثبت الآخر بعد المحول لمراقبة كفاءة عمله، ولكن في السيارات القديمة يوجد حساس بها واحد فقط.